ورشة عمل في جامعة ميسان عن كيفية القيام بالفحص السريري للمرضى

نظمت كلية الطب في جامعة ميسان ، وبالتعاون مع الجمعية العراقية لطلبة الطبIFMSA -Iraq ورشة عمل عن كيفية القيام بالفحص السريري للمريض وبيان أهميته وخطواته ، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين .

وتضمنت الورشة محاضرة تم من خلالها التعريف بالفحص السريري وهو الفحص الطبي للمريض في سريره ، وتناولت المحاضرة أسباب القيام بالفحص السريري للمرضى للتأكد من دقة الفحص حيث ان العلامات السريرية المهمة لم تغفل كما يحصل عند إجراء فحص كيفي للمريض بالإضافة إلى إجراء الفحص الشامل لجميع الأجهزة الرئيسية في الجسم، وبعد الانتهاء من هذا الفحص يكون ذلك نوع من المقاربة في طريقة الكشف والتمحيص عن العلامات المحيطة بالمرض في الجهاز المراد فحصه .

وبينت الورشة ان الفحص السريري البسيط هو الأساس في كل الفحوصات الطبية ، فمن ناحية يمكن التقليص من الفحوصات الطبية الزائدة عن الحاجة إذا تم إجراء الفحص السريري بشكل دقيق يمكن من أجراء تشخيص دقيقٍ للمريض دون الحاجة لتعريضه إلى مخاطر أو إزعاجات الفحوصات الطبية المعقدة ، ودون الحاجة إلى الإسراف المادي في الكشوفات ، بحيث نصل إلى التشخيص بأسرع وقت ممكن، مما يسرع في العلاج.

وهدفت الورشة الى بيان خطوات الفحص السريري والتي تبدأ من المعاينة والملاحظة ، والفحص الجسدي ، والفحص الوظيفي للأعضاء ، وطرق الفحص ، واستخدام أدوات فحص مكملة .