رؤية واهداف قسم علوم القران والتربية الإسلامية

الرؤية

استحدث هذا القسم في عام 2019 / 2020 بناء على حاجة المجتمع الميساني إلى ملاكات تعليمية، قادرة على تدريس مادة علوم القرآن والتربية الإسلامية . وان يصبح القسم مؤسسة أكاديمية كبيرة تعنى بعلوم القرآن ونشرها في المجتمع ليكون مرجعاً اكاديمياً معرفياً سعياً لتأسيس موارد معرفية تنهل من رحيق القران الكريم ولغته الثرة ومن مراجع المسلمين في علوم القران الكريم ولغته وتفسيره .

الرسالة

توظيف الخطط والإجراءات المتصلة بالمعرفة القرآنية والسنة النبوية ومنهج اهل البيت (عليهم السلام) وأصحابهم المخلصين الاخذين عنهم ، وصحابة الرسول (صلى الله عليه واله) الاخيار والسلف الصالح لمنهج اكاديمي تربوي فكري وعملي جامع شامل يؤسس عنه لنشر ثقافة الاصلاح وبناء المجتمع وحب الوطن والاعتداد بالهوية والانتماء .

القيم

– ترسيخ قيم المواطنة وثقافة حب الوطن والانتماء إليه.

– احترام القيم الأخلاقية والمجتمعية الأصيلة .

– التأكيد على التسامح الفكري وقبول الرأي الأخر .

– اعتماد مبدأ الشفافية والنزاهة في العمل .

– تحقيق العدالة والمساواة وإشاعة روح التعاون .

– الالتزام بالجودة الشاملة وتحقيق الاعتماد الأكاديمي .

الاهداف العامة

–  أعداد ملاكات تدريسية تربوية متميزة بالثقافة الاسلامية (القرآنية ، النبوية) تضطلع ببناء اجيال متحصنة بالمعرفة الرصينة اللازمة .

– أعداد جيل يدرك الابعاد المعرفية للقران الكريم تتفيأ ظلاله وتعمل بهدية النير .

– رفد المدارس الثانوية بمدرسينا (التربية الاسلامية ، والتفسير) ول(اللغة العربية العامة ، والقرآنية) قادرين على التأثير الروحي البناء في الطلبة .

– رفد المجتمع بملاكات اكاديمية تستند الى مبدأ: ان الاخر اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق وترفض اقصاءه وتنكر التعالي والتكبر وتحث على الاباء وإبداء العون والمساعدة والإيثار .

– تحقيقاً لرسالة الحالية ، والرؤية المستقبلية في ضوء التطبيق الفاعل لخطط التعليم والإدارة التنظيمية .

– حفظ قدسية القران الكريم والدفاع عنه بأسلوب اكاديمي علمي رصين .

– تحقيق التفوق العلمي والإبداع في مجالات البحث القرآني كافة بموجب تنمية حب المعرفة والاستزادة من العلوم والإطلاع على المناهج الحديثة في التعلم والتعليم والمعرفة والإفادة منها في خدمة الحقيقة العلمية الرصينة في ضوء حثاً لطلبة على توظيفاً لوسائل الحديثة للتنافس في تعزيز مفاهيم التفوق العلمي والإبداع .

– ربط الطلبة بالإرث العلمي والحضاري الذي جاء به الاسلام وأقام صرحه القران الكريم والإفادة من ذلك في حفظ كرامة المجتمع وهم جزء فاعل منه وهويته وانتمائه .