*مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية*

جرت يوم الثلاثاء المصادف 27/8/2024 على قاعة الدراسات العليا في كلية الهندسة مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة بجامعة ميسان والموسومة (استخدام الأنظمة الذكية لإيجاد الأعطال وتحديد مكانها في خطوط نقل الطاقة الكهربائية) (Intelligent System use of fault detection and localization in transmission line ) للطالبة (بتول عبد المطلب مسلط).

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عادل مانع الكعبي رئيساً باختصاص القدرة والمكائن، أ.م.د جبار رحيم راشد عضواً باختصاص القدرة، أ.م.د أحمد ثامر راضي عضواً خارجيا” من الجامعة التقنية الجنوبية باختصاص القدرة والمكائن، أ.م.د أحمد ريسان حسين عضواً ومشرفا” باختصاص القدرة.

وبينت الرسالة  البرامج الذكية الموظفة وهما(ANFIS و ANN) وطريقة استخدامها لحل مشكلة كبيرة وهي تحديد نوع العطل ومكانه في خطوط نقل الطاقة الكهربائية بسرعة عالية ودقة كبيرة للتغلب على المشاكل التي كانت تواجه الباحثين في هذا المجال عند إستخدام الطرق التقليدية، واختارت الباحثة انموذج حالة خط نقل الطاقة لمحافظة ميسان ومحافظة واسط وتقديم دراسة شاملة لهذا الموضوع، حيث تم استخدام البيانات لخط النقل ٤٠٠ كيلو فولت الخط الواصل بين ميسان وواسط بطول ٢٠٠ كيلو متر وتم التعامل مع البيانات الواردة في محاكاة هذا الخط وعمل اعطال في اماكن متغيرة ليتم كشفها وتحديد موقعها ومقارنتها بالأعطال الحقيقية الواردة في الخط.

وخلصت الرسالة أن استخدام هذه البرامج مع برنامج MATLAB يوفر بيئة برمجية فعالة للحصول على نتائج دقيقة جدا” وتحديد نوع العطل بنسبة 100% ومكانه بدقة تصل الى 99%.

وأوصت الرسالة يمكن استخدام هذه الطريقة وتطويرها لاكتشاف أي عطل مهما كان معقدا” فضلاً عن يمكن ربط النتائج التي حصلت عليها هذه الدراسة بأجهزة الحماية الأخرى للوصول الى نظام حماية أشمل وأدق. هذا وقد تميزت الباحثة في توضيح الرسالة الى لجنة المناقشة وانتهت المناقشة بحصول الباحثة على درجة جيد جدا من قبل لجنة المناقشة.