تدريسي من كلية الهندسة بجامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً هندسياً في مجلة عالمية

نشر م.د قدامة محمد قاسم التدريسي في قسم هندسة النفط في كلية الهندسة بجامعة ميسان بحثاً علمياً هندسياً بعنوان (Metal fibers-enhanced PCM thermal energy storage unit: An experimental approach on a composite roof application) وذلك في مجلة International Journal of Thermofluids  التابعة لدار النشر العالمية ELSEVIER  ومضمّنة في قاعدة بيانات سكوبس في الربع الأول و تحمل CiteScore=10.1  وهي ضمن أفضل عشرة مجلات في تخصص البحث.

تناول البحث إمكانية تحسين أداء مواد الخزن الحراري (المواد متغيرة الطور PCM) باستخدام ألياف معدنية من الفولاذ المجلفن بنسبة وزنية مقدارها 10٪ من وزن وحدات PCM وبنوعين (ناعم وخشن) وبيان تأثيرها بعد دمجها في سقف مركب. ولتحقيق هذا الهدف، تم تصنيع أربعة سقوف تجريبية: الأول مرجعي لغرض المقارنة، والثاني مجهزة بـمادة PCM بدون إضافة الياف، والسقفين الثالث والرابع مجهزة بألياف معدنية بسماكات مختلفة (MFPCM1 و MFPCM2).

حيث تم تحليل الأداء الحراري للسقوف في ضوء دراسة أقصى انخفاض في درجة حرارة السطح الداخلي للسقف ومعامل التوهين الحراري والتأخير الزمني لدرجة الحرارة.

وأظهرت نتائج البحث أن دمج الألياف المعدنية الناعمة في وحدة PCM  (أي MFPCM1) أدى إلى تحسين الأداء الحراري للسقف بشكل ملحوظ، حيث وصل أقصى انخفاض في درجة حرارة السطح الداخلي للسقف ومعامل التوهين والتأخير الزمني إلى قرابة 17٪ و 77.8٪ و 170٪ مقارنةً بالسقف المرجعي. من ناحية أخرى، أظهر النتائج ايضاً ان السقف المزوّد بوحدة MFPCM2 قد أظهر أداءاً أقل من السقف المزوّد بوحدة MFPCM1، حيث حقق 16.5٪، و75.6٪، و150٪، على الترتيب.

رابط البحث
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2666202724002532