تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية م.م. قدامه محمد قاسم، البحث الموسوم:

Thermal Performance of Concrete Bricks based Phase Change Material Encapsulated by Various Aluminum Containers: An Experimental Study under Iraqi Hot Climate Conditions.

في المجلة العالمية Journal of Energy Storage التي تصدر عن دار النشر ELSEVIER والمنضوية في قاعدة بيانات كلاريڤيت وسكوبس، مصنفة في الربع الأول،Impact Factor: 3.762, Cite Score: 6

تناولَ البحث دراسة تجريبية لتقييم الأداء الحراري للطوب الخرساني المُدمج مع مادة متغيرة الطور (PCM) مغلفة بكبسولات المنيوم والتي يمكن استخدامها في إنشاءات المنازل العراقية تحت ظروف الصيف لمدينة العمارة خلال شهر أيلول ٢٠٢٠.

تم دراسة 7 انواع من كبسولات PCM ذات أشكال وأحجام مختلفة (اسطوانية ومربعة ومستطيلة) تحتوي على نفس كمية ال PCM بمقدار (~ 145g) ومقارنتها مع الطوب الخرساني الاعتيادي بدلالة عدة معلمات حرارية منها مقدار الانخفاض بدرجة حرارة السطح الداخلي للطوب ومقدار انخفاض الحرارة في الطول خلال الليل والنهار والتأخير الزمني للحرارة.

اظهرت نتائج البحث أن مادة PCM ادت إلى تحسين الأداء الحراري لجميع انواع الطوب الخرساني المدروسة حيث انخفضت درجة حرارة السطح الداخلي للطوب الحاوي على PCM بشكل ملحوظ خلال فترة الذروة في منتصف النهار مُقارنةً بالطوب الخرساني الاعتيادي. كما واوضح البحث أن أفضل أداء حراري تم تسجيله للطوب الحاوي على عدد كبسولات صغيرة وكثيرة ذات المقطع المربع مُقارنةً بالطوب الحاوي على كبسولات قليلة وكبيرة حيث وصل متوسط أعلى تخفيض لدرجة حرارة السطح الداخلي للطوب الى 1.88 درجة مئوية، وتخفيض الحرارة خلال الطوب في الليل والنهار بمقدار 0.901، وتأخير زمني للحرارة بمقدار 42.5 دقيقة مقارنةً بالطوب التقليدي.

من ناحية أخرى فقد بيّنت الدراسة أنَّ مساحة التغليف كانت أهم عامل في الدراسة كون كمية ال PCM الموضوعة في كل طوب متساوية، حيث أن زيادة مساحة التغليف أدت إلى تسريع طور الذوبان لمادة PCM خلال وقت قصير من النهار مما أثّر على السلوك الحراري للطوب خلال ساعات النهار المُتبقية الأمر الّذي نفى الحاجة الى كبسولات PCM كمادة خازنة للحرارة.

رابط البحث :

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2352152X2100445X

شاهد أيضاً

إعلان موعد مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

إعلان موعد مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة