نشر المدرس المساعد علي جبر مشكل، التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية، بحثًا علميًا حول (دائرة ماتلاب لشحن بطارية السيارة الكهربائية من الشبكة الكهربائية وتفريغها في الشبكة الكهربائية (من الشبكة للسيارة – ومن السيارة للشبكة) وذلك مع البروفيسور الروسي Б.Н. Сидоров، في مجلة (Интеллектуальная электротехника)، وهي مجلة علمية روسية محكمة تُعنى بنشر الأبحاث في مجالات الهندسة والتكنولوجيا. وتُعد المجلة من الدوريات العلمية المعتمدة ضمن قائمة المجلات التابعة للجنة العليا للاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم والعلوم في روسيا (ВАК).
تناولت الدراسة تبادل الطاقة بين الشبكة الكهربائية وبطارية السيارة الكهربائية، بمعنى أدق نقل الطاقة الكهربائية باتجاهين (شحن بطارية السيارة من الشبكة وتفريغ طاقة البطارية في الشبكة) والذي يسمى (G2V – V2G).
أكدت الدراسة أنه يمكن استخدام بطاريات السيارات الكهربائية لتغطية جداول الحمل الكهربائي جزئيًا من نظام الطاقة، وتُستخدم كمصادر احتياطية، وتُستخدم أيضًا لحل مشاكل تحسين جودة الكهرباء.
قدمت المقالة نهجًا من مرحلتين لتحويل الطاقة يجمع بين مقوم نشط ثلاثي الطور (Three-Phase Active Rectifier) ومحول ثنائي الاتجاه (Bidirectional Buck-Boost Converter) وتحكم فعّال في جهد (DC bus voltage V800) وتيار البطارية. وظيفة المقوم النشط هي تحويل جهد التيار المتردد إلى جهد تيار مستمر قابل للتعديل، وأثناء وجوده في (Bidirectional Buck-Boost Converter) يتم تنظيم تيار البطارية سواء أثناء الشحن أو التفريغ.
تم التحقيق في الحلول المقترحة باستخدام ماتلاب/سيمولنك. وأكدت النتائج التي تم الحصول عليها كفاءة عالية في استخدام شاحن بقوة 10 كيلوواط مع نظام تحكم يوفر نقل الطاقة (G2V – V2G) مع ضمان جودة الكهرباء المنقولة.
أكدت الدراسة أهمية التعاون الدولي لتوحيد وتحسين تكامل أنظمة الشحن الكهربائي والدور الكبير الذي تلعبه السيارات الكهربائية في رفد الشبكة الكهربائية بالطاقة، مما يساهم في تطوير قطاع النقل الكهربائي عالميًا.




كلية الهندسة