رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث مستوى التنوّر التكنولوجي لدى أعضاء الهيأة التدريسية في الجامعات العراقية

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ميسان عن مستوى التنوّر التكنولوجي لدى أعضاء الهيأة التدريسية في الجامعات العراقية في الأبعاد المعرفية والمهارية والوجدانية للتنور التكنولوجي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين.

تهدف الرسالة التي قدّمها الطالب (مازن محمد جاسم) إلى تحديد مدى امتلاك أعضاء الهيأة التدريسية في الجامعات العراقية لمهارات التنوّر التكنولوجي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين، مقتصراً على المهارات التي تتعلق بمهامهم التدريسية والبحثية بصورة وثيقة
اما ما يتعلق بالبعد المهاري جاءت النتائج بمستوى (متوسط) كثرة برامج التدريب الأكاديمي التي تركز على الجانب المعرفي.

وبينت الرسالة إنَّ سبب الضعف لدى أعضاء الهيأة التدريس في بعض المهارات الواردة أنَّها بعيدة عن مهامهم التدريسية وتحتاج الى اختصاص دقيق بالتكنولوجيا الحديثة وكان لإجراءات التعليم الالكترونية الأخيرة التي اعتمدتها الجامعات العراقية في ظل جائحة كرونا covid19 الأثر الكبير لدفع أعضاء الهيأة التدريسية لتطوير مهاراتهم وقابليتهم بكل ما يتعلق بالتنوّر التكنولوجي.

وأوصت الرسالة بضرورة توفير بيئة تدريب مناسبة لإقامة دورات تدريبية مستمرة أثناء الخدمة لأعضاء الهيأة التدريسية في الجامعات العراقية وذلك للإسهام في رفع كفاياتهم التكنولوجية مع إجراء ورش عمل ولقاءات مستمرة من خلال تفعيل برامج التعليم المستمر.