مشاركة متميزة من جامعة ميسان في البحث الأكاديمي

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة، ساهم عدد من التدريسين من جامعة ميسان في نشر بحث أكاديمي متميز بعنوان “موقف الولايات المتحدة الأمريكية من حركة رشيد عالي الكيلاني 1941”. هذا البحث، الذي كتبه الدكتور حميد أبولول جبجاب والمدرسين المساعدين زهراء عباس رديف وزهراء جبر ورور

تم نشره في مجلة “لارك” التي تصدر عن كلية الآداب في جامعة واسط.

### خلفية البحث

تتناول حركة رشيد عالي الكيلاني في عام 1941 فترة حرجة في تاريخ العراق الحديث، حيث سعى الكيلاني إلى إقامة حكومة وطنية مستقلة عن النفوذ البريطاني. وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية تراقب هذه الأحداث عن كثب، حيث كان لها مصالح استراتيجية في المنطقة.

# أهداف البحث

يهدف البحث إلى تحليل الموقف الأمريكي من هذه الحركة التاريخية، من خلال دراسة الوثائق والمصادر التاريخية المتاحة. كما يسعى إلى فهم كيف أثر هذا الموقف على العلاقات العراقية الأمريكية في تلك الفترة، وما تبع ذلك من تداعيات على المستوى الإقليمي والدولي.

# أهمية البحث

تعتبر هذه الدراسة مهمة ليس فقط بسبب موضوعها التاريخي، بل أيضًا لأنها تسلط الضوء على العلاقة المعقدة بين العراق والولايات المتحدة في فترة من الفترات المضطربة. من خلال هذا البحث، يتمكن الباحثون والمهتمون من فهم أعمق للسياقات السياسية والتاريخية التي شكلت العراق الحديث.

# دور جامعة ميسان في البحث العلمي

تؤكد مشاركة التدريسين من جامعة ميسان في هذا البحث على التزام الجامعة بتعزيز الثقافة البحثية والمشاركة الفعالة في الحوارات الأكاديمية. إن نشر الأبحاث في مجلات علمية محكمة يعكس مستوى الكفاءة والاحترافية للباحثين في الجامعة.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *