- عن القسم
- رؤية ورسالة وأهداف
- الهيئة التدريسية
- البحوث المنشورة
- البرنامج الاكاديمي
- المناهج / الاولية
- المناهج / العليا
- جدول المحاضرات
- المحاضرات الدراسية
يعد القسم واحدا ً من الاقسام العريقة والمهمة في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم والذي له التاريخ العريق والنابع من عراقة الكلية، حيث تأسس قسم الرياضيات في عام 1938 عندما كان اسم الكلية دار المعلمين العالية ثم استبدل اسمها الى كلية التربية في عام 1958 عند تأسيس جامعة بغداد وكان قسم الرياضيات ضمن اقسامها الاساسية الاولى عند التأسيس.
الرسالة
الرسالة: إن رسالة قسم الرياضيات تهدف الى تخريج الكوادر المؤهلة ممن يملكون التفكير المنطقي العلمي والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات بفروعه المختلفة.كما يسعى القسم الى تقديم مخرجات وطنية مدعمة بعلوم ومعارف تساهم في تطور وطننا الغالي. من خلال تقديم أفضل التقنيات العلمية الحديثة للخدمات التعليمية للطلبة في مرحلة التعليم الجامعي والعالي، والعمل على تنمية المهارات التي تمكنهم من الاندماج في جميع الميادين بشكل سريع. كما أن القسم يسعى للارتقاء بمستوى العملية التعليمية والإدارية بتقديم أفضل الأداء وسرعة ودقة الإنجاز. ويدعم حركة البحث العلمي والتفاعل المعرفي بغية التواصل المستمر مع التطور العلمي والثقافي في العالم, وتلبي احتياجات المجتمع المتجددة بما يحقق التنمية البشرية الشاملة والمستدامة وتمكن من المنافسة الوطنية والإقليمية والعالمية.
الرؤية
الارتقاء بمستوى الأداء في مجالات علوم الرياضيات المختلفة ليكون من أوائل الأقسام التعليمية على مستوى القطر والعالم العربي في التحصيل العلمي. بالإضافة إلى ضرورة مواكبة التطور الذي تشهده النهضة التعليمية العليا من خلال إيجاد أفضل الخدمات والتجهيزات للكوادر الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس، وتوفير فرص التدريب والتطوير للفنيين والإداريين، وإشراك الطلبة في كل ما من شأنه أن ينمي مهارتهم ويساعدهم على الإبداع والابتكار.
الاهداف
في ضوء الرؤية والرسالة للقسم فإن أهداف القسم تنقسم الى نوعين من الأهداف عامة و خاصة هي كالاتي:
الاهداف العامة:
يهدف القسم إلى إعداد مدرس جيد مقتدر وكفوء وقادر على تدريس الرياضيات وإكمال دراسته العليا وأن يتصف بالمواصفات التالية:
- أن يكون مواكبا للاتجاهات التربوية الحديثة في طرائق تدريس الرياضيات والتي تؤهله للعمل بكفاءة في المدارس المتوسطة والإعدادية.
- أن يكون قادرة على توظيف ما تعلمه في مختلف المجالات التطبيقية الرياضياتية.
- أن يتعلم المنهج الرياضي في التفكير (التحليل والاستنتاج والتسبيب) بشكل يضمن سلامة تطبيقه في تدريس الرياضيات.
- أن يكون متمكنة من تطوير نفسه في مجال البحث العلمي وغرس الأسلوب العلمي لديه مما يجعله قادرة على الحصول على شهادة أعلى الماجستير والدكتوراه.
- أن يتعرف على كيفية بناء وتطوير مناهج الرياضيات وتحديثها.
- أن يتعلم المنهج الرياضيات لغة تصاغ بها المسائل من اجل الحل الأفضل.
- ن يكون قادرا على تشجيع تفاعل الطلبة الايجابي متصفا بروح الانسجام مع زملائه وادارة المدرسة.
الأهداف الخاصة :
- إعداد متخصصين في الرياضيات يسهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية في التعليم العالي.
- الارتقاء بالبحث العلمي في مجال الرياضيات ودراسة المشاكل الرياضية والإحصائية والقيام بالأبحاث العلمية لإيجاد الحلول المناسبة لها والمشاركة في المؤتمرات الوطنية والعالمية و البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المرموقة.
- تحفيز الطلبة على الاطلاع بما يستجد في البحث العلمي ووسائل التقنية وطرق التعليم الذكية.
- تلبية احتياجات الأقسام الأخرى في الكلية والجامعة من المقررات الدراسية.
- تدريب الطلبة على استخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وفهم البنى الرياضية خاصة النظام العددي والجبري والهندسي، وكذلك فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة.
- اكتساب الطلبة المقدرة على حل المشكلات الرياضية باستخدام أساليب التفكير المختلفة ، وابتكار أساليب جديدة لحل مسائل الرياضيات.
- إعداد المتخصصين في مجال الرياضيات البحتة والتطبيقية مع إعداد تربوي.
- تخريج طلبة تربويين مؤهلين للعمل بمجال التربية والتعليم للمرحلتين المتوسطة والثانوية والتعليم العالي
- تخريج طلبة قادرين على تأدية واجبهم الوطني والمساهمة في تنمية المسيرة العلمية.
- تخريج طلبة مؤهلين لإكمال دراساتهم العليا (ماجستير – دكتوراه ).
- تنمية القدرات الإبتكارية لدى الطلبة وتدريبهم على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير لمواجهة المشكلات العامة والخاصة وعلاجها.
- القيام بدور ايجابي في ميدان البحث العلمي الذي يسهم في مجال التقدم العلمي.
- النهوض بحركة التأليف والإنتاج العلمي لما للقطر من دور قيادي في بناء الحضارة الإنسانية.
- المساهمة في نقل جديد العلوم الصرفة والتطبيقية وتقنياتها إلى العربية من خلال دفع عملية التعريب والتأليف والترجمة.
- تقديم الاستشارات العلمية القطاعين الحكومي والخاص وتسخير الخبرات العلمية والفنية في ذلك.
ت | اسم التدريسي | اللقب العلمي | التخصص العام | التخصص الدقيق |
1. | رنا صبيح عبود | أستاذ | رياضيات | إحصاء |
2. | آيات محمد جبر | أستاذ | طرائق تدريس | طرائق تدريس الرياضيات |
3. | مصطفى علي حسين | أستاذ مساعد | رياضيات | رياضيات تطبيقية |
4. | محمد جبار حواس | أستاذ مساعد | رياضيات | رياضيات تطبيقية |
5. | علاء نجم عبد الله | أستاذ مساعد | رياضيات | رياضيات تطبيقية |
6. | سارة عبد الحسين بندر | أستاذ مساعد | إحصاء | إحصاء تطبيقي |
7. | أسماء جاسم حرفش | أستاذ مساعد | رياضيات | معادلات تفاضلية جزئية |
8. | ستار موزان حسن | مدرس دكتور | رياضيات | تحليل عددي |
9. | هبة ربيع بعنون | مدرس دكتور | رياضيات | رياضيات صرفة |
10. | مرتضى علي شبيب | مدرس دكتور | رياضيات | جبر |
11. | تغريد عبد الكريم حاتم | مدرس | رياضيات | رياضيات تطبيقية |
12. | عقيل عبد الواحد قاسم | مدرس دكتور | رياضيات | تحليل عددي |
13. | علي سامي رشيد | مدرس | رياضيات | احصاء |
14. | هديل غازي عبد علي | مدرس مساعد | رياضيات | تحليل رياضي |
15. | عبد الكريم علي حسين | مدرس مساعد | رياضيات | موديلات |
16. | سامي حطاب جاسم | مدرس مساعد | رياضيات | بحوث علمية |
عدد الساعات والوحدات للمواد الدراسية في قسم الرياضيات المتفق عليها والمقترحة للعام الدراسي 2023-2024
المرحلة الأولى
المرحلــة الأولــى | |||||
ت | اسم المادة ( باللغة العربية ) | اسم المادة ( باللغة الانكليزية ) | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||||
متطلبات القسم | |||||
1. | التفاضل و التكامل | Calculus | 3 | 2 | 8 |
2. | أسس الرياضيات | Fundamcntals of Mathematics | 2 | 2 | 6 |
3. | الجبر الخطي | Linear Algebra | 2 | 2 | 6 |
4. | الفيزياء العامة | General Physics | 2 | 0 | 4 |
متطلبات الكلية | |||||
5. | أسس التربية | Fundamcntals of Education | 2 | 0 | 4 |
6. | علم النفس التربوي | Educational Psychology | 2 | 0 | 4 |
متطلبات الجامعة ( وزارة ) | |||||
7. | الحاسوب | Computer | 1 | 0 | 2 |
8. | اللغة العربية | Arabic Language | 2 | 0 | 4 |
9. | اللغة الانكليزية | English Language | 1 | 0 | 2 |
10. | حقوق الإنسان والديمقراطية | Democracy and Human RIGHTS | 1 | 0 | 2 |
المجموع | 18 | 6 | 42 |
المرحلة الثانية
المرحلــة الثــانيــة | |||||
ت | اسم المادة ( باللغة العربية ) | اسم المادة ( باللغة الانكليزية ) | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||||
متطلبات القسم | |||||
1. | التفاضل و التكامل متقدم | Calculus Advanced | 3 | 2 | 8 |
2. | المعادلات التفاضلية الاعتيادية | Ordinary Differential Equations | 2 | 2 | 6 |
3. | نظم البديهيات و الهندسة | Systems of Axioms and Geometry | 3 | 0 | 6 |
4. | نظرية الزمر | Group Theory | 3 | 0 | 6 |
متطلبات الكلية | |||||
5. | اسس البحث العلمي | Fundamentals of Scientific Reserch | 2 | 0 | 4 |
6. | الإدارة التربوية والتعليم الثانوي | Educational A dministration and Secondary Education | 2 | 0 | 4 |
7. | علم النفس النمو | Developmental Psychology | 2 | 0 | 4 |
متطلبات الجامعة ( وزارة ) | |||||
8. | الحاسوب 2 | Domputer 2 | 1 | 0 | 2 |
9. | اللغة الانكليزية | English Language | 1 | 0 | 2 |
10. | جرائم حزب البعث | Crimes of the Defunct Baath Party | 1 | 0 | 2 |
المجموع | 20 | 4 |
44 |
المرحلة الثالثة
المرحلــة الثــالثــة | |||||
ت | اسم المادة ( باللغة العربية ) | اسم المادة ( باللغة الانكليزية ) | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||||
متطلبات القسم | |||||
1. | التحليل الرياضي | Mathematical Analysis | 2 | 2 | 6 |
2. | الاحتمالية و الإحصاء | Probability and Statistics | 2 | 2 | 6 |
3. | نظرية الحلقات | Rings Theory | 2 | 2 | 6 |
4. | التحليل العددي | Numerical Analysis | 2 | 2 | 6 |
5. | المعادلات التفاضلية الجزئية | Partial DIFFERENTIAL Equations | 2 | 2 | 6 |
متطلبات الكلية | |||||
6. | الإرشاد التربوي و الصحة النفسية | Educational Counseling and psychological | 2 | 0 | 4 |
7. | مناهج و طرائق التدريس | Curriculums and Teaching | 2 | 0 | 4 |
متطلبات الجامعة ( وزارة ) | |||||
8. | اللغة الانكليزية | English Language | 1 | 0 | 2 |
المجموع | 15 | 10 | 40 |
المرحلة الرابعة
المرحلــة الرابـــعة | |||||
ت | اسم المادة ( باللغة العربية ) | اسم المادة ( باللغة الانكليزية ) | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||||
متطلبات القسم | |||||
1. | التبولوجيا العامة | General Topology | 2 | 2 | 6 |
2. | التحليل العقدي | Complex Analyysis | 2 | 2 | 6 |
3. | الإحصاء الرياضي | Mathematical Statistics | 2 | 2 | 6 |
4. | اختياري (1 ) | 2 | 2 | 6 | |
5. | اختياري (2 ) | 2 | 2 | 6 | |
6. | مشروع البحث | Research Project | — | 2 | 2 |
متطلبات الكلية | |||||
7. | القياس و التقويم | Measurement and evaluation | 2 | 0 | 4 |
8. | تربية عملية | Practical education | 1 | 2 | 4 |
متطلبات الجامعة ( وزارة ) | |||||
9. | اللغة الانكليزية | English Language | 1 | 0 | 2 |
المجموع | 14 | 14 | 42 |