شارك التدريسيان في كلية الهندسة – قسم الهندسة المدنية، المدرس المساعد عمار خلف جبار، والمدرس الدكتور محمد جاسم رحيم عذاري، بالتعاون مع كل من الاستاذ الدكتور آدم توروك من جامعة بودابست – المجر، والدكتورأنس العطاونة من جامعة بودابست – المجر، في إعداد ونشر بحث علمي بعنوان:
“Future Energy Consumption and Economic Implications of Transport Policies: A Scenario-Based Analysis for 2030 and 2050“
(استشراف استهلاك الطاقة والآثار الاقتصادية لسياسات النقل: تحليل سيناريوهات للسنوات 2030 و2050)
تم نشر البحث في مجلة Energies الدولية، التي تصدر عن دار النشر MDPI السويسرية، والمصنفة ضمن الربع الأول (Q1, IF: 3) وفقًا لتصنيف Scopus وClarivate – JCR لعام 2025.
مُلخص البحث:
يتناول هذا البحث تحليلاً مستقبليًا لاستهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية في قطاع النقل بمدينة بودابست للسنوات 2020، 2030، و2050، بهدف تقييم أثر سياسات النقل على الطاقة والاقتصاد. ركز البحث بشكل خاص على تحول أسطول المركبات نحو الكهرباء وتراجع الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع دراسة الأثر المالي الناتج عن تغير أسعار الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
النتائج الرئيسية:
– انخفاض استهلاك الديزل بنسبة 32.8% والبنزين بنسبة 64.7% بحلول 2050.
– زيادة استهلاك الكهرباء بمعدل 97 ضعفًا مما يعكس التحول الكبير نحو المركبات الكهربائية.
– انخفاض انبعاثات CO₂ بنسبة 48% على الرغم من زيادة الحركة المرورية.
– ارتفاع ملحوظ في التكاليف المستقبلية للطاقة والانبعاثات، مما يفرض تحديات اقتصادية.
الأدوات والتقنيات المستخدمة:
تم دمج عدة أدوات متقدمة لبناء إطار متكامل لتقدير الانبعاثات وتحليل السياسات، وهي:
نموذج النقل الكلي PTV VISUM لمحاكاة الطلب المروري.
أدوات الانبعاثات COPERT وHBEFA لتقدير الانبعاثات الحقيقية للمركبات.
نموذج التنبؤ الإحصائي ARIMA لتوقع أسعار الوقود وانبعاثات CO₂ حتى عام 2050.
أهمية البحث:
هذا التكامل بين النماذج المرورية والبيئية والاقتصادية يجعل المنهجية شاملة وفريدة من نوعها، وتقدم دعمًا عمليًا لصنّاع القرار في تخطيط النقل المستدام.
للمزيد من التفاصيل:
يمكن الاطلاع على النشر الرسمي عبر موقع المجلة من خلال الرابط التالي:

كلية الهندسة