دراسة في جامعه ميسان تناقش تأثير استخدام مخلفات العبوات البلاستيكية على خواص الخرسانة

تمكن أ. د. عباس عوده داود عميد كلية الهندسة – جامعة ميسان و م.د. حيدر عبد راضي مقرر قسم الهندسة المدنية والباحث رعد سعدون فالح من اعداد دراسة علمية بعنوان:

Physical and mechanical properties of concrete containing PET waste as a partial replacement for fine aggregate

حيث تم النشر في المجلة العالمية Case Studies in Construction Materials والواقعة ضمن مستوعبات SCOPUS والتي تصدر عن دار النشر ELSEVIER والمصنفة , Impact Factor: 2.73, Cite Score: 4.7, Q1

الدراسة تناولت تأثير استخدام نفايات العبوات البلاستيكية (تريفثالات البولي اثلين (PET المستخدمة في تغليف مياه الشرب والمشروبات الغازية بعد تقطيعها على الخواص الميكانيكية والفيزيائية للخلطات الخرسانية حيث تناولت الخصائص الميكانيكية والفيزيائية للخرسانة التي تحتوي على نفايات العبوات البلاستيكية PET كبديل جزئي عن الرمل بنسب وزنيه مختلفة.

اظهرت نتائج الدراسة تحسن في الخواص الميكانيكية للخرسانة لنسب الاستبدال التي تراوحت بين 5% – 15% كما اظهرت تأثير وجود نفايات PET على الخواص الفيزيائية للخرسانة كالكثافة والامتصاص وسرعه الموجات فوق الصوتية والانكماش.

تساهم هذه الدراسة بتوفير ماده مستدامه تحل محل الركام الناعم جزئيا وتحقق حماية للبيئة من التلوث الناجم عن نفايات العبوات البلاستيكية واعاده تدويرها في مجال الاعمال الخرسانية. مبارك للباحثين هذا الإنجاز والى المزيد من العطاء العلمي.