تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية م.م. قدامه محمد قاسم، البحث الموسوم:

Effect of encapsulation area on the thermal performance of PCM incorporated concrete bricks: A case study under Iraq summer conditions

في المجلة العالمية Case Studies in Construction Materials التي تصدر عن دار النشر ELSEVIER والمنضوية في قاعدة بيانات كلاريڤيت وسكوبس، مصنفة في الربع الأول بمعامل تأثير IF:3.328 وCiteScore:5.1

تناولَ البحث دراسة تجريبية لدراسة تأثير مساحة التغليف للمواد متغيرة الطور (PCM) المغروسة داخل طوب خرساني تحت ظروف الصيف لمدينة العمارة خلال شهر أيلول ٢٠٢٠. تم دراسة ثلاثة مساحات تغليف (192، 224 و320 سم٢) لكبسولات مصنوعة من الالمنيوم المحلي ذات مساحة مقطع مربع تحتوي على نفس كمية ال PCM ومقارنتها مع الطوب الخرساني الاعتيادي بدلالة عدة معلمات حرارية منها متوسط الانخفاض بدرجة حرارة السطح الداخلي للطوب خلال فترة الذروة ومقدار انخفاض انتقال الحرارة بالتوصيل والتأخير الزمني للحرارة.

اظهرت نتائج البحث أن زيادة مساحة التغليف لمادة ال PCM   تحسّن من الأداء الحراري للطوب الخرساني المدروس حيث انخفضت معدل درجة حرارة السطح الداخلي للطوب الحاوي على PCM بشكل ملحوظ خلال فترة الذروة في منتصف النهار مُقارنةً بالطوب الخرساني الاعتيادي. كما واوضح البحث أن متوسط درجة حرارة السطح الداخلي للطوب الحاوي على اعلى مساحة تغليف ال PCM قد انخفضت بنسبة 156.5%، وأعلى تخفيض لانتقال الحرارة بالتوصيل بمقدار 61%، وتأخير زمني لإنتقال الحرارة بمقدار 70-80 دقيقة مقارنةً بالطوب التقليدي.

وقد بيّنت الدراسة أنَّ هذه النتائج مقتصرة على فترة الدراسة التجريبية (٣ أيام) ويُتوقع أن تتحصل نفس النتائج خلال شهر حزيران وتموز وآب وأيلول كون درجة الحرارة خلال النهار تتخطى حاجز ال 44 درجة مئوية كونها درجة حرارة انصهار مادة ال PCM المُستخدم.

يمكن الوصول الى المقال مجاناً من خلال الرابط

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2214509521002011

Total Page Visits: 302 - Today Page Visits: 1
%d مدونون معجبون بهذه: