تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً مشتركاً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة قسم هندسة النفط م.م. ​مرتضى محمد عطية بالاشتراك مع باحث آخر من كلية طب الاسنان /جامعة ميسان البحث العلمي الموسوم:

Investigating the Level of Radon 222 Rn and Radium 226 Ra in Soil Samples Taken From Al-Amarah in the South of Iraq

في المجلية العلمية

Journal of Physics Conference Series

وهي من المجلات العالمية الرصينة الواقعة ضمن مستوعبات سكوبس.

تهدف هذه الرسالة الى معرفة نسبة الاشعاع في تربة العمارة لمناطق معينة بقياس نسبة الرادون( 222Rn )في التربة عن طريق التحلل الإشعاعي للراديوم ( 226Ra ) ثم ينبعث من الأرض إلى الغلاف الجوي (الزفير) ، والتقييمات البيئية لغاز الرادون( 222Rn ) هي مفاتيح لتقييم تلوث الهواء. الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية هو فحص معدلات الزفير ( 222Rn ) وتركيزات ( 226Ra ) في عينات التربة ، وتم جمع ثلاثين عينة من التربة من عشرة شوارع بالمنطقة. تم حساب ( 226Ra ) في عينات التربة باستخدام تقنية (Can Technique).

بينت نتائج البحث :ان متوسط قيمة معدل الزفير الجماعي ومعدل الزفير السطحي في جميع عينات التربة في مستوى أمان وفقًا لـ UNSCEAR (2000) و ICRP (1993). كان التركيز في جميع عينات التربة في شوارع (العمارة) أقل من متوسط قيمة النشاط في عينات التربة حسب دراسة UNSCEAR (2000). أخيرًا ، لا يعني انخفاض معدل زفير الرادون وتركيز 226Ra تحت المناطق المدروسة أن جميع مناطق مدينة (العمارة) آمنة من الإشعاع. نحتاج إلى مزيد من الأبحاث للحصول على خريطة إشعاع واضحة لمزيد من المناطق المختلفة في هذه المدينة.

رابط البحث :-

https://www.researchgate.net/publication/350838383_Investigation_of_Radium_226Ra_concentration_and_Radon_222Rn_exhalation_rate_in_soil_samples_collected_from_the_territory_of_Al-Amarah_city_south_of_Iraq