مناقشة رسالة ماجستير

شهد قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة-جامعة ميسان مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

STRUCTURAL BEHAVIOR OF STEEL-CONCRETE-STEEL (SCS) COMPOSITE BEAMS USING T-STEEL SECTION

للطالبة ” فاطمة ستار جبار ” بإشراف أ.د. سعد فهد رسن، حيث ترأس لجنة المناقشة أ. د. عباس عودة داود وكانت اللجنة بعضوية أ.م. د عبدالامير عطاالله كريم و أ. م. د. سامر محمد جاسب.

تناولت هذه الدراسة السلوك الإنشائي للعتبات المحشوة المركبة من الفولاذ-الخرسانة–الفولاذ  باستخدام مقاطع فولاذ على شكل T. البرنامج التجريبي تضمن اقتراح وتصنيع مجموعة من العتبات ذات أنماط مركبة متنوعة ، بالاضافة لعتبة خرسانية بتسليح اعتيادي و اخرى من الفولاذ لتقييم الأنماط المتقدمة في نطاق الخصائص الانشائية وأنماط الفشل. الأنماط المركبة المعتمدة كانت ثلاثة انماط, الاول عبارة عن دمج مقطع فولاذي T بالخرسانة في منطقة الشد (النمط I) ، الثاني تضمن اضافة هيكل من مقاطع الفولاذ على شكل T مدمج بالخرسانة بدون تسليح اعتيادي (النمط II) ، و الثالث تضمن اضافة هيكل من مقاطع الفولاذ على شكل T مدمج بالخرسانة مع تسليح اعتيادي (النمط III). تم اعتماد انماط التركيب المقترح، والخصائص الهندسية لمقاطع الفولاذ المدمجة ، وخواص العتبات الهندسية ، ومسافة توزيع تسليح القص المعتمد  كمتغيرات.

تمت مناقشة الأداء الانشائي من خلال دراسة مقاومة التحمل القصوى ، علاقة الحمل المسلط  مع التشوهات على طوال العتبات ، مطيلية الانثناء ، جساءة الانثناء ، متانة المقاطع ،توزيع الانفعالات ، وسعة الدوران اللدن للمقاطع المطورة ، وأنماط الفشل وأنماط الشقوق. النتائج التجريبية بينت جوانب انشائية نوعية للأعضاء المقترحة حيث اظهرت النماذج المقترحة أفضل استثمار لاستخدام المواد الإنشائية خصوصا بنمط التسليح المقترح III ، حيث ان العتبة التي تتكون من اجزاء تتماثل تمامًا مع تلك الخاصة بعتبة خرسانية بتسليح اعتيادي و عتبة فولاذ ,  تمتعت بمقاومة قصوى تزيد عن 1.5 مرة عن المجموع الجبري للمقاومة المقابلة لـعتبة خرسانة بتسليح اعتيادي و عتبة الفولاذ المستخدم . تم تشخيص استدامة في التشوه اللدن، حيث اظهرت منحنيات التحميل مقابل التشوهات للعتبات المسلحة بالانماط  الثاني والثالث   ,  تطوير منطقة تصلب اجهادات قبل الفشل. كما اثبتت انماط التركيب كفاءتها بتعزيز قابلية المقاطع للدوران اللدن. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الأنماط المركبة المقترحة في تقييد الشقوق وتشكيل انماط فشل محددة.

بشكل عام ، التحليل المقارن بين الأنماط المركبة المعتمدة في نطاق التحمل الاقصى ، مطيلية الانثناء ، جساءة الانثناء ، متانة المقاطع و مقاومة المقاطع للدوران اللدن, اظهر:

أ. (النمط الأول) و الذي تضمن دمج مقطع فولاذي بشكل T بالخرسانة في منطقة الشد, ارتبط بأفضل تحسين لمطيلية الانثناء ومتانة المقطع و مقاومة المقاطع للدوران اللدن بالاضافة الى تحسين جيد في المقاومة القصوى و انخفاض نسبي في جساءة الانثناء مقارنة مع الانماط الأخرى.

ب. (النمط II) و الذي تضمن اضافة هيكل من مقاطع الفولاذ على شكل T مدمج بالخرسانة بدون تسليح اعتيادي, ارتبط بتحسين فوق العادة في و مقاومة المقطع  للدوران ، مطيلية الانثناء ، ومتانة المقطع بالاضافة الى تحسين جيد في المقاومة القصوى مع تحسين مقبول لجساءة الانثناء مقارنة بالنمط الاول.

ج. (النمط III) و الذي تضمن اضافة هيكل من مقاطع الفولاذ على شكل T مدمج بالخرسانة مع تسليح اعتيادي, ارتبط بتحسين فوق العادة في المقاومة القصوى وفي جساءة الانثناء بالاضافة لذلك تحسين مقبول مطيلية الانثناء و في متانة المقطع و مقاومة المقطع  للدوران اللدن مقارنة بالأوضاع الأخرى.