تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة – قسم هندسة الميكانيك م.م. قدامه محمد قاسم، البحث الموسوم:

Selection of Phase Change Material Suitable for Building Heating Applications based on Qualitative Decision Matrix

في المجلة العالمية Energy Conversion and Management:X التي تصدر عن دار النشر ELSEVIER والمنضوية في قاعدة بيانات سكوبس، مصنفة في الربع الأول ب Cite Score: 5.3.

تضمنت الدراسة تقديم طريقة جديدة لإختيار المواد متغيرة الطور (PCMs) المستخدمة في الخزن الحراري لتطبيقات التدفئة في مباني الأماكن الباردة إعتماداً على مجموعة ميزات/خصائص كل PCM، منها درجة حرارة الانصهار و قابليته الخزن الحراري و التوصيل الحراري و التوافق مع مواد التغليف و قابلية الاشتعال و الكلفة. تم تطبيق مصفوفة القرار النوعي على العديد من المواد متغيرة الطور التجارية بعد تحليل شامل لدراسات الأدبيات ذات الصلة و تم تحليل النتائج وفق ثلاثة سيناريوهات بحيث تتضمن/لا تتضمن الكلفة في الحسابات بأوزان و درجات متفاوتة أو متساوية.  أظهرت النتائج أن RT28HC حصل على أعلى درجة في جميع السيناريوهات ، يليه SavE®HS29 (عند تضمين الكلفة) و PureTemp23  (عند عدم تضمين الكلفة).

و قد أكدت الدراسة أن المنهجية المُتبعة والنتائج المقدمة في هذا العمل فعّالة و منطقية أكثر  للدراسات المستقبلية مقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على فحص الخصائص الفيزيائية الحرارية لـ PCM فقط.

رابط البحث :-

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2590174521000751?via%3Dihub