أخبار عاجلة

عرض نتائج المرحلة الأولى من مشروع تطوير حوض نهر الطيب في محافظة ميسان

بدعم السيد محافظ ميسان الأستاذ علي دواي لازم المحترم واشراف السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عبدالباسط محسن عيال المحترم و متابعة ميدانية من قبل السيد عمد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عباس عوده داود  عقد في كلية الهندسة/ جامعة ميسان ورشة عمل لمناقشة نتائج المرحلة الأولى من مشروع تطوير حوض نهر الطيب في محافظة ميسان و التي تم الحصول عليها بعد الجهود الكبيرة لكوادر كلية الهندسة في جامعة ميسان. حيث تم تشكيل لجنة برئاسة السيد محافظ ميسان و عضوية السيد رئيس جامعة ميسان و عميد كلية الهندسة و الدكتور رائد ساعي جاسم و مدراء و ممثلي دوائر الزراعة و تشكيلات وزارة الموارد المائية و اللجنة الزراعية في المحافظة  لتطوير حوض نهر الطيب كمشروع استراتيجي يهدف للاستفادة من مياه الامطار و الفيضانات لتوفير مخزون مائي لمحافظة ميسان لمواجهة تحديات الجفاف المحتملة. حيث قدم عضو اللجنة الأستاذ الدكتور رائد ساعي جاسم عرض متكامل تم فيه استعراض نتائج تحليل الصور الفضائية والتصوير الجوي للمنطقة و المشاريع القديمة التي تم اكتشافها ودراستها خلال المرحلة الأولى من المشروع و فيما يلي اهم توصيات ورشة العمل و اهم الأهداف المقترح العمل عليها مستقبلا:

  1. صيانة وتطوير المشاريع الاروائية و الزراعية القديمة في المنطقة و بأشراف ومتابعة كلية الهندسة في جامعة ميسان و أي جهة استشارية متخصصة.
  2. السيطرة و الاشراف على النشاطات الاستخراجية في المنطقة من قبل الدوائر المختصة.
  3. الإسراع في اكمال الدراسة الحالية لإعداد تصاميم المشروع و البدء بالتنفيذ للاستفادة من السنوات الممطرة القادمة و تقليل خطورة الفيضانات المدمرة ومواسم الجفاف الطويلة المتوقعة.
  4. العمل على دعم الدور الاستشاري المتخصص لكلية الهندسة في جامعة ميسان بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الاستشارات لتطوير النشاطات الاقتصادية في المنطقة  و بما لا يسبب الضرر على النظام البيئي فيها ( الزراعة المستدامة Permaculture  و الزراعة الذكية Smart agriculture   ) .
  5. نقترح ان تتوسع اعمال اللجنة مستقبلا ليشمل عملها كل محافظة ميسان عدم الاقتصار على حوض نهر الطيب فقط.
  6. البدء بتشكيل فريق علمي واداري للتواصل مع الجانب الإيراني لشرح الاضرار البيئية التي يمكن ان تصيب المنطقة نتيجة اختلال التوازن البيئي في هذه المناطق.

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية