تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة – جامعة ميسان م.م. قدامه محمد قاسم، البحث الموسوم:

Energetic and thermal comfort assessment of phase change material passively incorporated building envelope in severe hot climate: An experimental study

في مجلة (Applied Energy) احدى أفضل المجلات التابعة لدار النشر العالمية ELSEVIER و التي تندرج ضمن مستوعبات كلاريفيت بمعامل تأثير (9.746 :IF) و قاعدة بيانات سكوبس في الربع الاول (Q1) بسايت سكور 17.6، كما و أن المجلة تحمل التسلسل الأول عالمياً في مجال البناء و التشييد (Building and Construction) و الثانية في مجال الطاقة (General Energy).

في هذا البحث، تم دراسة السلوك الحراري لغلاف المبنى المحسّن حراريًا بواسطة PCM بشكل تجريبي حيث بناء واختبار غرفتين متطابقتين ، واحدة محملة بـ PCM (غرفة PCM) والأخرى بدون (غرفة مرجعية) ، في ظل مناخ شديد الحرارة في مدينة العمارة، العراق. تم اخذ بعض المعلمات المهمة خلال بناء غرفة PCM و التي تم دراستها مسبقًا مثل الموضع الأمثل لطبقة PCM وسمكها في السقف بالإضافة إلى أفضل طوب خرساني مدمج مع كبسولات PCM لبناء الجدران. و لغرض إبراز النتائج، تم دراسة العديد من مؤشرات الراحة النشطة والحرارية مثل الحد الأقصى لخفض درجة الحرارة، ومتوسط تقليل تقلب درجة الحرارة، والتأخر الزمني للحرارة، وفرق درجة الحرارة التشغيلية، ونسبة تقليل ساعات اللاراحة الحرارية والحد الأقصى لتقليل نسبة اكتساب الحرارة. أظهرت النتائج التجريبية أن PCM المدمج بمواد البناء يمكنه تحسين الأداء الحراري بشكل ملحوظ خصوصاً عند درجات الحرارة الخارجية العالية.

بيّنت النتائج أن السقف والجدار الشرقي لغرفة PCM قد سجّل أفضل سلوك حراري مقارنةً ببقية عناصر غلاف المبنى. و قد خَلُصَت الدراسة إلى أن وسائل التهوية الليلية ضرورية لتحسين أداء المبنى والوصول إلى الراحة الحرارية المقبولة عندما يتم دمج الPCM بشكل سلبي.

رابط البحث :-

https://authors.elsevier.com/sd/article/S0306-2619(22)00371-3

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية