رسالــة ماجستيـــر في جامعـــــة ميسان تبحث ( سلوك الانثناء والقص للعتبات الخرسانية المسلحة المتضمنة البرادة الحديدية كأستبدال للرمل)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ميسان ،سلوك الانثناء والقص للعتبات الخرسانية المسلحة المتضمنة البرادة الحديدية كأستبدال للرمل، للطالبة دعاء علي محمود .

تهدف الرسالة الى دراسة تأثير استخدام برادة الحديد كبديل جزئي للرمل الطبيعي لمعرفة الخواص الميكانيكية والفيزيائية للخرسانة وتأثيرها على السلوك الإنشائي للعتبات الخرسانية المسلحة.

شملت الرسالة ، ثلاثة أجزاء.. يتناول الجزء الأول تأثير الاستبدال الجزئي للرمل ببرادة الحديد على الخواص الميكانيكية والفيزيائية للخرسانة,بينما تناول الجزء الثاني سلوك الانحناء للعتبات الخرسانيه المسلحه المحتوية على برادة الحديد كبديل جزئي للرمل.واخيراً تناول الجزء الثالث سلوك القص للعتبات الخرسانيه المسلحه المحتوية على برادة حديدية كبديل جزئي للرمل.

أشارت النتائج ,إلى أن العلاقة بين اختبار الركود وبرادة الحديد علاقه إيجابيةايضاً تم زيادة الكثافة وسرعة  النبض بالموجات فوق الصوتية مع زيادة كمية برادة الحديد بينما كانت علاقة قيمة الامتصاص علاقة عكسيه ببرادة الحديد.أن زيادة محتوى برادة الحديد في العتبات الخرسانية أدى إلى زيادة حمل الفشل النهائي ، الانحراف النهائي ، مؤشر الليونة ، الانفعال, بينما كان هناك انخفاض في الصلابة الأولية والصلابة القاطعة.