رسالـة ماجستيـر في جامعـة ميسان تبحث ( تقنيات التقوية للفتحات في منطقة فضاء القص للعتبات المركبة من الحديد المغطى بالخرسانة )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة المدنية بجامعة ميسان، تقنيات التقوية للفتحات في منطقة فضاء القص للعتبات المركبة من الحديد المغطى بالخرسانة، للطالبة ختام سالم حسين.

تهدف الرسالة الى دراسة حجم الفتحات وتقنيات التقوية للفتحات العرضية المربعة في منطقة فضاء القص للعتبات المركبة من الحديد المغطى بالخرسانة.

شملت الرسالة تقسم الفتحات الى فتحات مربعة صغيرة والى فتحات مربعة كبيرة وكذلك تسليح الفتحات باستخدام تسليح بكميات كافية مع تفاصيل مناسب حول الفتحات. وأيضا شملت الرسالة استخدام تقنيات متعددة لتقوية الفتحات العرضية المربعة الكبيرة والصغيرة في منطقة فضاء القص للعتبات المركبة من الحديد المغطى بالخرسانة منها؛ تقوية داخلية مثل الطريقة المركبة والتي تضمنت لحم مقطع حديدي حول الفتحة، وطريقة ترتيب التسليح التي تضمنت ترتيب حديد التسليح بشكل قطري حول الفتحة، واستخدام تقوية خارجية مثل شرائط ألياف الكربون (كان تكوين التقوية الذي تم النظر فيه في هذه الدراسة عبارة عن نظام تغليف كامل حول الفتحات المربعة وشرائط تقوية قطرية حول الفتحات المربعة)، والتقوية باستخدام CFRP bars حول الفتحة.

أشارت النتائج، الى أن وجودة الفتحة المربعة الصغيرة في منطقة فضاء القص للعتبات المركبة من الحديد المغطى بالخرسانة باستخدام التسليح بكميات كافية مع تفاصيل مناسب حول الفتحة يحسن من مقاومة القص مقارنة بالعتبات المركبة المصمتة من الحديد المغطى بالخرسانة. تقنية تقوية الفتحة الصغيرة بترتيب التسليح أدت الى زيادة الحمل النهائي وكذلك أدت تقنية التقوية بشرائط ألياف الكربون الى زيادة الحمل النهائي لكل من الفتحة الصغيرة والفتحة الكبيرة للعتبات المركبة من الحديد المغطى بالخرسانة.