رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث ( تقييم اعادة توزيع العزوم في العتبات الخرسانية المسلحة مستمرة الاسناد وذات مقاطع هجينة المقاومة )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ميسان بتاريخ 2022/6/2، تقييم اعادة توزيع العزوم في العتبات الخرسانية المسلحة مستمرة الاسناد وذات مقاطع هجينة المقاومة، للطالبة ضحى كريم حسن.

تهدف الدراسة الى استخدام مفهوم اعادة توزيع العزوم الى جانب الاستخدام الامثل لمقاومة الخرسانة لتطوير العتبات الخرسانية المسلحة المستمرة باستخدام الخرسانة الهجينة ذات المقاومة العادية وعالية المقاومة بالإضافة الى التحقيق في فعالية الانماط الهجينة عند اعادة توزيع العزوم وبعض المتعلقات ذات الصلة في التصرف الانشائي مثل قابلية التحمل، الصلابة، الليونة، قابلية الدوران بالإضافة الى انماط الفشل.

شملت الرسالة دراسة تجريبية تتكون من تطوير واختبار اثني عشر عتبة خرسانية مسلحة مستطيلة المقطع بأبعاد (200×120× 3000) ملم. تم تقسيم العتبات الى أربع مجاميع بالاعتماد على نوعية المقاومة المستخدمة، اثنان من المجاميع عبارة عن عتبات ذات مقاطع متجانسة بمقاومة انضغاط (20 و60) ميكا باسكال على التوالي، والاخرى عبارة عن عتبات ذات مقاطع هجينة (طبقتان) بمقاومة انضغاط (60/20 و20/60) على التوالي.

اشارت النتائج ان الزيادة في نسب تعزيز حديد التسليح في العتبات الهجينة مقارنة مع المتجانسة المقاومة، أدى الى تطوير في سماحية إعادة توزيع العزوم، ليونة المقاطع، قابلية الدوران وكذلك الحال بالنسبة للإجهادات ولأمتصاص الطاقة.