تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة – جامعة ميسان م.م. قدامه محمد قاسم، البحث الموسوم:

Phase change material coupled building envelope for thermal comfort and energy-saving: Effect of natural night ventilation under hot climate

في المجلة العالمية Journal of Cleaner Production التي تصدر عن دار النشر العالمية ELSEVIER و التي تندرج ضمن مستوعبات كلاريفيت بمعامل تأثير (11.072 :IF) و قاعدة بيانات سكوبس في الربع الاول (Q1) بسايت سكور 15.8.كما و أن المجلة تحمل التسلسل الرابع عالمياً في مجال البناء و التشييد (Building and Construction) من أصل ٢١١ مجلة، مما يجعلها ضمن افضل عشر مجلات في هذا المجال (D1).

تناول البحث تأثير التهوية الليلية الطبيعية كحل واعد واستراتيجية نظيفة لخفض درجة حرارة المبنى المزود بمواد متغيرة الطور (PCMs) للتغلب على الأداء السلبي لتلك المواد خلال فترة الليل (فترة تبديد الحرارة المخزونة) وزيادة فوائد ال PCM في الدورة التالية. في هذا الصدد، تم دراسة تأثير فترة التهوية الليلية الطبيعية على الأداء الحراري لغرفة مدمجة بمادة البارافين كPCM بشكل تجريبي تحت ظروف الصيف الحار في العراق- مدينة العمارة لست فترات (بمعدل زيادة ساعة واحدة يومياً) لمدة ستة أيام متتالية. تم تقييم الأداء عن طريق تقييم متوسط خفض درجة الحرارة الداخلية و الحرارة العملية المحسوسة و فرق كسب الحرارة في كل دورة يومية لإظهار تأثير مادة ال PCM على الراحة الحرارية و توفير الطاقة. أظهرت النتائج تحسنًا طفيفًا في متوسط درجة حرارة الهواء الداخلي لغرفة PCM مقارنة بغرفة أخرى مماثلة بدون PCM بغض النظر عن فترة التهوية الطبيعية بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو الخارجية في الليل. مع ذلك، ممكن أن تعمل التهوية الطبيعية الليلية لمدة 4 ساعات على تقليل متوسط درجة حرارة الهواء الداخلي لغرفة PCM بنسبة 28.6٪ مقارنة مع ساعة واحدة فقط في حين تم تحقيق انخفاض إضافي طفيف عند 5 و 6 ساعات. كما و أظهرت الدراسة تحسن طفيف على درجة الحرارة المحسوسة في الليل في مقابل عدم وجود تأثير أثناء النهار ، حيث كان للإشعاع الشمسي و حرارة الجو نهاراً الأثر الأكبر. وكشفت النتائج كذلك أنه تم تحقيق فرق متوسط إجمالي في كسب الحرارة من 63.1 إلى 87.9 واط ، حيث ساهم السقف بنسبة أكثر من 44٪ مقارنةً بالجدران في كل دورة.

رابط البحث :-

https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2022.132839

Total Page Visits: 252 - Today Page Visits: 1
%d مدونون معجبون بهذه: