فريق بحثي ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر فريق بحثي من كلية الهندسة مكون من (م.م. حيدر ناصر مناتي، م.م. نبيل نجم بهلول، م.م. قدامه محمد قاسم، م.م. رضوان علي عبدالرضا و أ.د. أحمد الشرع). البحث الموسوم:

Performance enhancement of photovoltaic module using finned phase change material panel: An experimental study under Iraq hot climate conditions

في المجلة العالمية (Energy Sources Part A: Recovery, Utilization and Environmental Effects) التابعة لدار النشر الأمريكية Taylor and Francis و التي تندرج ضمن مستوعبات كلاريفيت بمعامل تأثير (2.9 :IF) و قاعدة بيانات سكوبس في الربع الاول (Q1) بسايت سكور 4.6.

قدّم البحث طريقة عملية جديدة لزيادة كفاءة الواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية (Photovoltaic modules) عن طريق تقليل و تنظيم درجة حرارة اللوح الشمسي في ظل ظروف الطقس الحار لمدينة العمارة في جنوب العراق بإستخدام مادة متغيرة الطور (وحدة تخزين الطاقة الحرارية) المدمجة مع زعانف داخلية، مُركبة على السطح الخلفي للوح الشمسي. في هذا الصدد، تم استخدام شمع الپارافين العراقي المحلي كمادة خازنة للحرارة المفرّغ داخل لوح حديد مغلوّن يحتوي على زعانف داخلية متموجة ناعمة لتحسين خاصية التوصيل الحراري للشمع وتسريع معدلات الانصهار والتصلب لزيادة فاعليته الخزنية. أظهرت النتائج التجريبية أن درجة حرارة اللوح الشمسي المُطوّر قد إنخفضت بمقدار يَصل إلى 16 درجة مئوية في وقت الذروة منتصف النهار مقارنةً مع اللوح الشمسي الاعتيادي مما أدى إلى زيادة القدرة الكهربائية للوح الشمسي بنسبة زيادة تصل الى 38.4٪ أكثر من اللوح الاعتيادي. علاوةً على ذلك، أظهرت النتائج تحسّن الكفاءة الكهربائية للوح الشمسي المُطوّر بمقدار يصل الى 37.2٪ كإشارة إلى تحسن كبير في الأداء الكهربائي والحراري للوّح الكهروضوئي.

رابط البحث:

https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/15567036.2022.2103601

Figure
Figure
Figure
Total Page Visits: 474 - Today Page Visits: 1
%d مدونون معجبون بهذه: