رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث ( التصميم المثالي لعتبات بسيطة الاسناد والمركبة من الخرسانة ومقاطع الفولاذ المصنعة )


ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ميسان، التصميم المثالي لعتبات بسيطة الاسناد والمركبة من الخرسانة ومقاطع الفولاذ المصنعة ، للطالب برير محمد عبد الواحد .

تناولت الرسالة تحريا نظريا للعتبات المركبة المكونة من مقاطع الحديد والخرسانة باستخدام عدة اشكال. تضمن الجانب الأول من الدراسة تصميم في العتبات المركبة نظريا وحسب محددات الكود الامريكي. تم اقتراح ثلاثة اشكال مع توزيع المواد إلى جانب التحقيق في تأثير تباين الأبعاد والخصائص على المقاومة النهائية لهذه العتبات لتلبية متطلبات التصميم وفقا لمعايير الكود الأمريكي (ACI و AISC). تم اقتراح عدد من المقاطع وبأبعاد وخصائص مختلفة وبثلاث أشكال وهي العتبات المركبة التقليدية والمقاطع المدمجة بالاضافة الى استبدال المقطع الفولاذي بألواح فولاذية على شكل حرف U.

تضمنت الرسالة اخذ عدد من المتغيرات لكل مقطع مقترح والتي من أهمها تغيير سمك ال Flange بالنسبة للمقطع الحديدي حيث ترواحت بين (20 و 40 و 60 ملم) حيث أظهرت زيادة واضحة في تحمل المقطع المركب للعزوم والضغط والشد والالتواء ولكن دائما هناك حد معين للتحسين في نطاق الخصائص الهندسية والمواد المعتمدة. بالنسبة للعتبات المركبة المدمجة والتي تتضمن خرس جزء من المقطع الفولاذي داخل الخرسانة ضمن منطقة الضغط. حيث تضمنت متغيرات هذا المقطع تغيير سمك ال Flange السفلية بالنسبة للمقطع الحديدي حيث ترواحت بين (20 و 40 و 60 ملم) حيث أظهرت زيادة واضحة في تحمل المقطع المركب للعزوم والضغط والشد والالتواء ولكن دائما هناك حد معين للتحسينات ، اما المقطع المقترح الثالث فقد تضمن استبدال المقطع الفولاذي بألواح فولاذية على شكل حرف U مع تغيير عد الالواح الوسطية الفولاذية والتي أظهرت نتائج أفضل من المقطعين السابقين من حيث مقاومة العزوم والضغط والشد والالتواء.
وكشفت النتائج أن اختيار التوزيع الأمثل للمواد داخل المقطع المركب اثر بشكل كبير على المقاومة النهائية للمقطع .