أخبار عاجلة

تدريسي من جامعة ميسان يشارك في ندوة حول (دراسة تجريبية لاستخدام مادة طبيعية والاغشية لإزالة النفط من الماء المصاحب لإنتاج النفط والغاز)

شارك التدريسي في كلية الهندسة بجامعة ميسان الدكتور مظفر يعقوب حسين في الندوة الموسومة (دراسة تجريبية لاستخدام مادة طبيعية والاغشية لإزالة النفط من الماء المصاحب لإنتاج النفط والغاز) والتي عقدت في دائرة البيئة والمياه في الجادرية وعلى قاعة ابن البيطار.
وتضمنت المشاركة، بحثاً حول استخدام مسحوق مادة طبيعية لإزالة النفط والمواد السامة من المياه المصاحبة لإنتاج النفط والغاز ومقارنتها بالنتائج المتحققة باستخدام الاغشية.
وناقش البحث، عمليات التنقيب وانتاج النفط والغاز تكون مصحوبة بكميات كبيرة من مخلفات المياه والذي يسمى بالماء المصاحب لإنتاج النفط والغاز. يؤدي تصريف المياه الى تلوث شديد للمياه السطحية والجوفية والتربة لذلك يجب معالجتها قبل تصريفها. تحتوي المياه المنتجة في حقول النفط والغاز على مركبات عضوية وغير عضوية سامة جدا ومسرطنة ذات خطورة كبيرة على الانسان والكائنات الحية. تعتبر عملية الامتزاز أحد الاساليب الشائعة الاستخدام لإزالة النفط والمواد السامة من مخلفات المياه. في هذا العمل تم استخدام مادة طبيعة وهي مسحوق قشور الرمان كمادة منخفضة الكلفة وصديقة للبيئة. تم دراسة العوامل المؤثرة على كفاءة ازالة المواد السامة والنفط مثل زمن التلامس وتركيز المادة الممتزة وحجم دقائق المادة الممتزة وكانت الظروف المثلى التي حققت كفاءة ازالة 100% هي زمن تلامس 60 دقيقة وتركيز 6 غم / لتر وحجم دقائق 75 مايكرون وهي نتائج مقاربة للنتائج التي تم تحقيقها باستخدام اغشية MF وUF.
وقد حصل على شهادة مشاركة تثميناً لجهوده.

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية