أخبار عاجلة

رسالـة ماجستيـر في جامعـة ميسان تبحث (تحليل لا خطي لأعمدة خرسانية مسلحة نحيفة ذات مقاطع مصمتة او مجوفة)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة المدنية بجامعة ميسان، تحليل لا خطي لأعمدة خرسانية مسلحة نحيفة ذات مقاطع مصمتة او مجوفة، للطالب وميض عيسى بريدي.
تهدف الرسالة الى دراسة تأثير تقوية الاعمدة الكونكريتية المسلحة النحيفة بألياف الحديد و كذلك تأثير لا مركزية الحمل و وجود فتحات فيها على سلوك هذه الاعمدة.
تم إجراء هذا البحث على تسع عينات فحصت مختبريا (أربعة أعمدة صلبة ، وخمسة أعمدة مجوفة) باستخدام برنامج ABAQUS 2020 لاجراء محاكاة ثلاثية الأبعاد و مقارنة النتائج. اظهرت النتائج التي تم جمعها أن العمود النحيف الذي تمت محاكاته باستخدام برنامج ABAQUS دون إدخال قيمة عدم المثالية الهندسية لبيانات النمذجة سيُظهر مقاومة تحميل أكبر من نتيجة الاختبار التجريبي ، لذا فهي تعتبر مثالية ، وهذا غير موجود في الحياة الواقعية.كذلك تمت محاكاة بعض المعايير المتغيرة المهمة ، مثل نسبة النحافة ، وقوة ضغط الخرسانة ، وأشكال المقطع ، و مقاومة انضغاط الخرسانة ، وتوزيع الياف الحديد، باستخدام النماذج التي تم التحقق من صحتها.
يتضح من النتائج التي تم الحصول عليها من الاعمدة ، أن تقليل طول الأعمدة سيقلل من نسبة النحافة ويؤدي إلى زيادة الحمل النهائي، ومن ناحية أخرى ، فإن الزيادة في طول الأعمدة ستؤدي إلى زيادة نسبة النحافة وخفض الحمل النهائي، كذلك عندما تقل قوة انضغاط الخرسانة للعمود ، فإن الحمل النهائي سينخفض.