السيد عميد كلية الهندسة ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر السيد عميد كلية الهندسة – جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عباس عوده داود، البحث الموسوم:

Effect of Dune Sand as Sand Replacement on the Mechanical Properties of the Hybrid Fiber Reinforced Concrete

في المجلة العالمية Civil and Environmental Engineering التي تندرج ضمن مستوعبات سكوباس في الربع الثالث (Q3) ونظم البحث كل من (أ.د. عباس عودة داود، م. احمد مجبل جبر).

تناول البحث معالجة المشاكل البيئية للكثبان الرملية والتي من اهمها زحف هذه الرمال على الطرق وانتشارها بصورة مفاجئة في الأرض وغيرها عن طريق استخدامها كركام ناعم في الخرسانة. يقدم هذا البحث عملا تجريبا” لدراسة تأثير رمل الكثبان كبديل للرمل على الخواص الميكانيكية للخرسانة الليفية الهجينة. تم تحضير 24 خلطة خرسانية، (6) منها بدون الياف وتحتوي على نسب وزنية مختلفة من رمل الكثبان و(18) خلطة خرسانية بنفس نسب رمل الكثبان ولكن تحتوي على الياف فولاذية طويلة وقصيرة مفردة وهجينة، وذلك لغرض دراسة خواص الخرسانة الهجينة ومنها اختبار قابلية التشغيل للخرسانة الطرية واختبارات مقاومة الانضغاط والانثناء والشد, كذلك اختبارات الكثافة الجافة  وتحديد جودة الخرسانة من خلال سرعة الموجات فوق الصوتية واختبار الامتصاص للخرسانة المتصلبة. كانت المعلمات الرئيسية هي نسب رمل الكثبان (رمل كثبان منطقة البتيره في محافظة ميسان جنوب العراق) كبديل للرمل (20%,40%,60%,80%,100%) بالإضافة الى النسبة 0%بدون رمل كثبان.أظهرت الاختبارات التي تم اجراؤها ان الكثبان الرملية تزيد من مقاومة الانضغاط للخرسانة الهجينة عند استخدام الكثبان الرملية بنسبة 40% كبديل للرمل. بينما تقل مقاومة الانضغاط للخرسانة بنسبة (39%) عندما تصل نسبة الاستبدال الى 100%. تنخفض قابلية التشغيل مع جميع نسب الاستبدال للكثبان الرملية في الخرسانة المسلحة بالألياف الفولاذية المفردة والهجينة.
أظهرت الدراسة ان استخدام الالياف الطويلة (hook end ) تعطي نتائج افضل من الالياف المستقيمة . ولكن في حالة استخدام الالياف الهجينة بنسبة (0.35% الياف قصيرة +0.65%   الياف طويلة) يمكن ان نحصل على تحسين في الخواص الميكانيكة اكثر من استخدام نوع واحد من الالياف.

رابط البحث: https://doi.org/10.2478/cee-2022-0012

شاهد أيضاً

تدريسية في كلية الهندسة بجامعة ميسان تحصل على ترقية علمية

تدريسية في كلية الهندسة بجامعة ميسان تحصل على ترقية علمية