أخبار عاجلة

رسالـة ماجستيـر في جامعـة ميسان تبحث (سلوك الانحناء للجسور الخرسانية المسلحة المتضمنة قطع انابيب البولي فينيل كلوريد البلاستيكية كبديل للرمل)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة المدنية بجامعة ميسان، سلوك الانحناء للجسور الخرسانية المسلحة المتضمنة قطع انابيب البولي فينيل كلوريد البلاستيكية كبديل للرمل ، للطالبة مريم صبيح جبار كبيان. وبحضور رئيس جامعة ميسان الاستاذ الدكتور عبد الباسط محسن عيال.

تهدف الرسالة الى دراسة تأثير استخدام نفايات البولي فينيل (PVC) التي تم االحصول عليها من معمل بلاستك ميسان كبديل جزئي للرمل الطبيعي بنسب مختلفة لدراسة الخواص الميكانيكية والفيزيائية للخرسانة بجانب تأثيرها على سلوك الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة.وتضمنت الدراسة اجراء الفحص على 180 نموذج للخواص الميكانيكية والفيزيائية وستة عتبات خرسانية مسلحة بأبعاد (2300150300) للخواص الإنشائية.

حيث أظهرت النتائج أن العينات المحتوية على نسب استبدال جزئي تتراوح بين (5٪ – 10٪) أظهرت زيادة في مقاومة الانضغاط والشد والانثناء مقارنة مع العينات الخالية من قطع انابيب البولي فينيل كلوريد. وكانت نسبة الاستبدال الأمثل لجزيئات PVC هي 10٪. كما أظهرت النتائج انخفاض التشغيلية و معامل المرونة والكثافة مع زيادة محتوى PVC في الخرسانة بشكل عام. وكذلك اظهرت النتائج أن زيادة محتوى نفايات البولي فينيل كلوريد في العتبات الخرسانية أدى إلى زيادة الحمل الأقصى للفشل لنسب الاستبدال التي تتراوح بين (5٪ – 15٪).

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تستضيف شركة العرب للدفع الالكتروني

كلية الهندسة تستضيف شركة العرب للدفع الالكتروني