تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة – جامعة ميسان م.م. قدامة محمد قاسم، البحث الموسوم:

Building envelope-combined phase change material and thermal insulation for energy-effective buildings during harsh summer: Simulation-based analysis

في مجلة ( Energy for Sustainable Development ) التابعة لدار النشر العالمية ELSEVIER، و تندرج ضمن مستوعبات كلاريفيت بمعامل تأثير 5.655 و قاعدة بيانات سكوبس في الربع الاول (Q1) بسايت سكور 9.8.

تناول البحث عددياً دور العزل الحراري بالبوليسترين التقليدي (EPS) بسماكات مختلفة في تحسين الأداء الحراري لغلاف المبنى المتكامل مادة متغيرة الطور (PCM) خلال أشهر الصيف الحارة في العراق/ مدينة العمارة. تمت دراسة التحسن في درجة الحرارة الداخلية لغرفة عن طريق تحليل الحد الأقصى لتقليل درجة الحرارة الداخلية (MITR) ، والتأخر الزمني (TL) ، ومتوسط ​​تقليل تقلب درجة الحرارة (ATFR) ومتوسط ​​خفض درجة الحرارة التشغيلية (AOTR). الى جانب ذلك، تم حساب متوسط ​​تقليل اكتساب الحرارة (AHGR) لتقدير التحسن الحراري لعناصر غلاف الغرفة (السقف و الجدران). بيّنت نتائج المحاكاة أن غلاف المبنى المدمج مع PCM و EPS قد أظهر أداءً حراريًا أفضل من دمج PCM وحده. مقارنةً مع غرفة متكاملة مع PCM، تحسنت درجة الحرارة الداخلية لغرفة مدمجة مع PCM و EPS بمقدار يصل الى 143٪ و 177.2٪ و 35٪ و 8.5٪ من ناحية MITR و TL و ATFR و AOTR ، على الترتيب ، جنبًا إلى جنب مع مقاومة حرارية تصل إلى 103.8٪ فيما يتعلق بAHGR. بيّنت النتائج أيضاً أن زيادة سُمك طبقة EPS لغاية 2 سم قد أدت إلى تحسين الأداء الحراري لغرفة PCM خلال فترة النهار بشكل ملحوظ إلا أن EPS بسمك 1 سم قدّمَ أداءً أفضل خلال الدورات الحرارية الكاملة في الليل و النهار.

رابط البحث:
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0973082623000029

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية