ندوة علمية بعنوان ((الطاقة المتجددة، مصادرها، واستخداماتها وفوائدها في الحاضر والمستقبل))

برعاية كريمة من لدن السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عبد الباسط محسن عيال و بإشراف السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عباس عوده داود .
أقيمت صباح هذا اليوم الاحد  الموافق 5 آذار 2023 وعلى رحاب قاعة المرحوم الدكتورعادل عبد الله شهيب أعمال الندوة العلمية الموسومة ” الطاقة المتجددة، مصادرها، واستخداماتها وفوائدها في الحاضر والمستقبل” حضرها العديد من الشخصيات العلمية و الأكاديمية بالإضافة إلى جمع غفير من أساتذة كلية الهندسة باختلاف أقسامها.
بدأت أعمال الندوة الساعة العاشرة صباحاً بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم كلمة للسيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عباس عوده داود  .
تضمنت الندوة عدة محاور, المحور الأول: الطاقة الشمسية من منظور الهندسة الكهربائية  والهندسة الميكانيكية. ويتضمن:

  1. الطاقة الكهروضوئية…المشاكل والحلول القاها الدكتور صادق دعير عنيد
  2. خزن الطاقة الشمسية باستخدام انظمة خزن الطاقة الحرارية القاها الدكتورمحمد مهدي صالح

اما المحور الثاني: طاقة الرياح من منظور الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية. ويتضمن:

  1. طاقة الرياح… التحديات والنظرة المستقبلية التي القى محاضرتها الدكتور جاسم حسن علك
  2. توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح التي القى محاضرتها الدكتور احمد ريسان حسين

هدفت الندوة عن طريق المحاضرات التي القيت فيها الى التعريف بالطاقات المتجددة و أهميتها و مناقشة القضايا الخاصة بالمستجدات في مجال الطاقة و دورها في تحقيق التنمية المستدامة و تقييم الآثار الإقتصادية المترتبة عن التحول لاقتصاديات الطاقة المتجددة من أجل الوقوف على مسار التنمية الإقتصادية المستدامة مستقبلاً ؛ وبينت الندوة ان هنالك مميزات كثيرة لاستخدام الطاقة المتجددة في العراق والتشجيع عليها اهمها :  انها متوفره في معظم بلدان العالم , وكذلك لا تلوث للبيئة وتحافظ على الصحة العامة للكائنات الحية , واقتصادية في الكثير من الاستخدامات والتطبيقات في كافة المجالات , وكذلك ضمان استمرار تواجدها وتوافرها , واستخدامها لتقنيات غير معقدة .

وفي الختام كانت هناك مناقشات مستفيضة ومداخلات علمية قيّمة حول المقارنة ما بين الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الاحفورية وكذلك الجدوى الاقتصادية من قبل السادة الحضور .

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية

اختيار تدريسي من كلية الهندسة جامعة ميسان كمقيم في منظومة الخبرة العلمية