كلية الهندسة تقيم دورة حضورية بعنوان ((متطلبات السلامة والامان في المختبرات والورش التابعة لكلية الهندسة)).


كلية الهندسة تقيم دورة حضورية بعنوان ((متطلبات السلامة والامان في المختبرات والورش التابعة لكلية الهندسة)).
برعاية عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عباس عودة داوّد
وبناءا على توجيهات رئاسة الجامعة بعقد ورش وندوات تسلط الضوء على أهمية السلامة المهنية ودرأ المخاطر.
أقام قسم الهندسة الميكانيكية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة دورة بعنوان (متطلبات السلامة والامان في المختبرات والورش التابعة لكلية الهندسة) ولمدة ثلاثة أيام. حاضر فيها كل من م.د. جاسم حسن علك ، م.د.علي حسين حسن، م.م. علي عبد الحسين رسن و م.م. مرتضى محمد عطية.
تضمنت الدورة شرح تفصيلي عن المواصفات الواجب توفرها في مختبرات كلية الهندسة مع مقارنتها مع الواقع الحقيقي لمختبرات الكلية للخروج بتوصيات لتطوير واقع مختبرات كلية الهندسة اضافة الى تطوير الوعي العام بالسلامة واجراءاتها وماهية الإجراءات المتبعة في حالة حصول مخاطر.
وشملت الدورة ايضا مثال عملي يربط بين متطلبات السلامة العالمية وحركة العاملين في المختبر. وتم التركيز على أهمية برامج التدريب بالنسبة للموظفين الجدد في تحسين وتطوير القدرات والمهارات في التعامل مع جميع أنواع المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها الطالب او المنتسب لا سامح الله.
وتم اختتام الدورة برفع مجموعة من التوصيات لتطوير الواقع الحالي لمختبرات كلية الهندسة منها (أجراء عمليات تدريب للطلبة العاملين في المختبرات وتوثيق هذا التدريب ويشمل (تاريخ التدريب. اسم المدرب مع توقيع المدرب والمتدرب) – تحفيز فعاليات الطلبة من خلال عمل البوسترات التحذيرية والتي تحذر من الاخطار المحتملة عند العمل في كل مختبر – توجيه الاقسام العلمية بعمل كراس خاص لكل مختبر يتضمن الاجهزة الموجودة فيه والاخطار المحتملة عند العمل على هذه الاجهزة وطريقة تشغيل الاجهزة وعمل التجارب خطوة بخطوة)
وقد حضرَ الدورة عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور حسنين ومجموعة من أساتذة وموظفين ومسؤولي المختبرات والورش الهندسية في الكلية.

شاهد أيضاً

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية