رسالة ماجستير تناقش ( تأثير تمرينات HIIT في كتلة الجسم وبعض المتغيرات الوظيفية والبدنية للنساء المصابات بالسمنة )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان بعنوان
( تأثير تمرينات HIIT في كتلة الجسم وبعض المتغيرات الوظيفية والبدنية للنساء المصابات بالسمنة )
للباحثة ( طيبة سمير جاسم ) بإشراف الأستاذ الدكتور ( ناطق عبد الرحمن وريثة ) وعلى قاعة الدكتور أحمد الوائلي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بتاريخ2024/10/2 حيث تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة التدريسيين :
١- أ . د محمد صبيح حسن / جامعة ميسان / رئيساً
٢- أ . د فلاح مهدي عبود / جامعة البصرة / عضواً
٣- أ . م. د محمد عبد الله صيهود / جامعة ميسان / عضواً
٤- أ . د ناطق عبد الرحمن وريثة/ جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً

حيث تلخصت الدراسة بما يلي :

  • اعداد تمرينات hiit للنساء المصابات بالسمنة والتعرف على تأثيرها في كتلة الجسم وبعض المتغيرت الوظيفية للنساء المصابات بالسمنة.
  • في الجانب النظري فقد تم عرض دراستين تتشابه في بعض جوانبها مع الدراسة الحالية ، إذْ استعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي ،حيث تم تحديد مجتمع البحث وعينته وهن المشتركات في مراكز اللياقة البدنية في مركز محافظة ميسان والبالغ عددهم ١٣ متدربة . وقد أختيرت بالطريقة العشوائيّة.
    أما أهم الاستنتاجات التي توصل لها الباحث فهي :
    1- ان تمرينات hiit تلائم النساء المصابات بالسمنة بعمر ٢٠_٢٥ سنة عند تطبيقهن لها وفق الشروط الصحية في مراكز اللياقة البدنية .
    .ومن اهم التوصيات التي جاءت في الدراسة هي :
    ١.من الضروري التأكيد على اسس ومبادئ التدريب الرياضي الحديث عند تدريب تمرينات hiit في مراكز اللياقة البدنية للنساء المصابات
    وفي ختام المناقشة قدم السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ماجد عزيز لفتة الساعدي شكره وتقديرة وامتنانه للسادة أعضاء لجنة المناقشة والطالب وقام بتقديم الشهادات التقديرية وكتب الشكر والتقدير والدروع وهداية عينية عبارة عن صور المناقشة .