رسالة ماجستير تناقش ( استراتيجية التعلم بالنمذجة وأثرها في تنمية بعض عناصر التفكير الإبداعي وتعلم واحتفاظ مهارتي القفز فتحا وضمآ بجهاز منصة القفز بالجمناستك الفني للطلاب )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان بعنوان
( استراتيجية التعلم بالنمذجة وأثرها في تنمية بعض عناصر التفكير الإبداعي وتعلم واحتفاظ مهارتي القفز فتحا وضمآ بجهاز منصة القفز بالجمناستك الفني للطلاب )
للباحث ( علي ماجد خلف ) بإشراف الأستاذ الدكتور ( محمد عبد الرضا كريم ) وعلى قاعة الدكتور أحمد الوائلي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بتاريخ
2024/9/30 حيث تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة التدريسيين :
١- أ . د مازن عبد الهادي احمد / جامعة بابل / رئيساً
٢- أ . د حيدر صبيح نجم / جامعة ميسان / عضواً
٣- أ . م. د وجدان سعيد محمد / جامعة ميسان / عضواً
٤- أ . د محمد عبد الرضا كريم / جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً

حيث تلخصت الدراسة بما يلي :

  • بناء وتقنين مقياس التفكير الابداعي لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة (البصرة، ذي قار، واسط)- ⁠
  • في الجانب النظري فقد تم عرض اربع دراسات تتشابه في بعض جوانبها مع الدراسة الحالية ، إذْ استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي ،وكذلك استعمل الباحث المنهج الوصفي فيما يخص التفكير الابداعي لكون المنهج الوصفي أحد اشكال والتحليل والتفسير العلمي المنظم
    لوصف ظاهرة او مشكلة محددة.حيث تم تحديد مجتمع البحث وعينته وهم طلاب مرحلة الثانية جامعة ميسان والبالغ عددهم ثمانية طلاب اما عينة بناء المقياس التفكير الإبداعي بلغت (١٥٠) طالباً ، وقد أختيرت بالطريقة العشوائيّة.
    أما أهم الاستنتاجات التي توصل لها الباحث فهي :
    1- ان استراتيجية التعلم بالنمذجة ساهمت في زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال إتاحة الفرصة لهم بتوليد الافكار وتطويرها .
    وأوصى الباحث ان للمنهج التعليمي الذي اعده الباحث دوراً مميزاً في تطبيق خطوات النمذجة بالتعلم في تعلم مهارتي القفز فتحاً والقفز ضماً بجهاز منصة القفز بالجمناستك الفني للطلاب.
    وفي ختام المناقشة قدم السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ماجد عزيز لفتة الساعدي شكره وتقديرة وامتنانة للجنة المناقشة وبعدها قام بتوزيع هدايا عينية وكتاب شكر وتقدير للجميع ..