#رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش تمرينات توافقية في تطوير بعض القدرات الحركية والمبادئ الخططية بكرة القدم.


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان والموسومة (تأثير تمرينات توافقية خاصة في تطوير بعض القدرات الحركية والمبادئ الخططية الدفاعية بكرة القدم للشباب) للطالب (سيف علي صايغ)
وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم (الخميس) الموافق 6\10\2022 في جامعة ميسان _ وعلى قاعة (الدكتور احمد الوائلي)
وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة
1- أ. د ذو الفقار صالح محسن تدريب/ كرة القدم _ جامعة البصرة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ رئيسا
2- أ.م. د رؤى صلاح قدوري تدريب /كرة السلة- جامعة ميسان كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – عضوا
3- أ.م.د علي محمد ياسين تدريب – كرة السلة جامعة ميسان/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ عضوا
4-أ.م.د ضياء سالم حافظ تدريب / كرة القدم – جامعة ميسان/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ عضوا ومشرفا.
هدفت الدراسة الئ إعداد تمرينات توافقية للاعبي الشباب بكرة القدم ، والتعرف على تأثير التمرينات التوافقية في بعض القدرات الحركية ( الرشاقة ، التوافق ، التوازن ) للاعبي الشباب بكرة القدم ، وكذلك التعرف على تأثير التمرينات التوافقية في المبادئ الخططية الدفاعية للاعبي الشباب بكرة القدم. كما و استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة , إذ بلغ مجموع عينة البحث ( 25) لاعب ,حيت تم استبعاد حراس المرمى والبالغ عددهم (2) حارس ، كما استبعد الباحث لاعبي التجربة الاستطلاعية والبالغ عددهم (3) لاعباً ، و بلغ عدد المجموعة التجريبية (10) لاعبين, والمجموعة الضابطة (10) لاعبين , حيث تم اختبار المجموعتين في الاختبار القبلي ثم تطبيق التجربة على المجموعة التجريبية باستخدام المنهج التدريبي بواقع (24 )وحده بواقع وثلاث وحدات كل أسبوع ولمدة ثمان أسابيع وكان وقت الوحدة الواحدة (70 الى 130) دقيقة التدريبية , وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاجات والتوصيات الاتية
1- ان التمرينات التوافقية الخاصة لها تأثير ايجابي على القدرات الحركية والتي بدورها تعكس الفائدة على المبادئ الخططية الدفاعية .
2- المبادئ الخططية الدفاعية تعد العمود الفقري في تطوير اللعب الجماعي والتعاون الفرقي في مختلف حالات اللعب الدفاعية .
3- القدرات الحركية معيار اساسي في نجاح الجانب الخططي بصورة عامة والدفاعي بصورة خاصة. اما التوصيات: 1-التاكيد على تطبيق التمرينات التوافقية مما ينعكس ايجابياً على القدرات الحركية والمبادئ الخططية .
2- التاكيد على تطبيق التمرينات التوافقية وخصوصاً التي تدخل بشكل رئيساً في اثناء الجانب الخططي الدفاعي ، التاكيد على تطوير القدرات الحركية للاعبي كرة القدم الشباب