#رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش إنموذج دانيال وتأثيره على السيطرة الانتباهية للاعبين بكرة اليد للناشئين..

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان، والموسومة ((تأثير منهج تعليمي على وفق آنموذج دانيال لتطوير السيطرة الانتباهية وبعض المهارات الاساسية وتشكيلات الهجوم السريع بكرة اليد للناشئين )) والمقدمة قبل الطالب (غيث أياد كاظم) في تمام الساعة 9 صباحاً من يوم الاحد الموافق2022/10/9 ،على قاعة الدكتور احمد الوائلي ، وتألفت لجنة المناقشة كل من :-1 . أ.د ناهدة عبد زيد بعيوي /تعلم /الكرة الطائرة جامعة بابل /كليه التربيه البدنية وعلوم الرياضة رئيسا2 . أ.د محمد ماجد محمد صالح / اختبارات /كرة يد جامعه ميسان/كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضة عضوا3 . أ.م.د مرتضى محسن عبد تعلم/جمناستك جامعه ميسان /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا4 . أ.د محمد عبد الرضا كريم /تعلم/كرة اليد جامعه ميسان /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا ومشرفاوتلخصت الدراسة اعداد منهجاً تعليمياً على وفق إنموذج دانيال يتلائم مع امكانية العينة من اجل تطوير السيطرة الانتباهية والمهارات الأساسية وتشكيلات الهجوم السريع قيد الدراسة , كما و ابتكر جهاز خاص لاختبار للسيطرة الانتباهية والذي يسمح بقياس مستوى الانتباه بشكل متواصل قبل واثناء تطبيق الوحدات التعليمية وتطويرها مما ينعكس ايجاباً على تطوير المهارات الأساسية وتشكيلات الهجوم السريع بالتالي الوصول اتقان عالٍ مهارات .في حين اقتصرت مشكلة البحث ومن خلال الدراسة والبحث التي قام بها الباحث لاحظ ان اغلب المدربين لا يعطي الاهتمام الكافي لتعليم تشكيلات الهجوم السريع بنوعيه الفردي والجماعي للناشئين , وكذلك عدم استخدامهم للمناهج التعليمية الحديثة التي تكون سبباً مهماُ في ضعف وبطئ في عملية التعلم واستيعاب المتعلمين لتلك المهارات بأنواعها المختلفة وتهدف الرسالة الى:1 تصميم جهاز للسيطرة الانتباهية وفق اختبار خاص لعينة البحث بكرة اليد . 2 إعداد منهج تعليمي على وفق إنموذج دانيال لتطوير السيطرة الانتباهية وبعض المهارات الأساسية وتشكيلات الهجوم لدى عينة البحث . 3 التعرف على تأثير المنهج التعليمي على وفق إنموذج دانيال لتطوير السيطرة الانتباهية وبعض المهارات الأساسية وتشكيلات الهجوم السريع لدى عينة البحث . 4 التعرف على نسب التطور للاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار السيطرة الانتباهية. وقد استنتج الباحث خلال دراسته:1 اعتماد المنهج التعليمي الذي اعده الباحث وفق إنموذج دانيال لدوره الفاعل والكبير في تطوير السيطرة الانتباهية وبعض المهارات الأساسية وتشكيلات الهجوم السريع بكرة اليد للناشئين. 2 ضرورة استخدام مدربي كرة اليد نماذج حديثة عند تعلمهم اللاعبين الناشئين أو الفئات الاخرى وخاصة عند تطبيق إنموذج دانيال ودراسته لما له فائدة بالجوانب التعليمية . 3 لاستفادة من المنهج المعد من قبل الباحث في ربط وتركيب المهارات الأساسية والاختبارات التي تعطي انطباع عن المستوى المتحقق لدى اللاعبين والفئات العمرية الاخرى . 4 ضرورة اجراء ورش لمدربي كرة اليد الذين يشرفون على تدريب الفئات العمرية والتي من خلالها يتعرف المدرب على كافة جزئيات النماذج التعليمية الحديثة ولاسيما إنموذج دانيال , ولما له من اثر ايجابي على في تعليم الفئات العمرية وخاصة الناشئين . 5 التأكيد على اجراء بحوث ودراسات مشابهة باستخدام إنموذج دانيال في الفعاليات والالعاب الرياضية الاخرى.