كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ميسان تناقش منهج تدريبي لحكام كرة قدم الصالات في العراق

جرت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة : ((أثر منهج تدريبي لتطوير بعض الصفات البدنيه والقدرات الحركية والمعرفية لدى حكام كرة قدم الصالات في العراق)) والمقدمة قبل الطالب (محمد عبدالله نعيمة ) ،
في تمام الساعة 9 صباحاً من يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/١٠/١٢ ،على قاعة الدكتور احمد الوائلي

حيث تلخصت أهمية البحث في التأكد من جاهزية الحكم لاجتياز الاختبارات الرسمية حيث ان لكل اختبار قدرات بدنية وحركية ومعرفية خاصة وكذلك  التعرف على القدرات البدنية التي تساهم في تطوير الحكام من الناحية البدنية لأعداد منهج تدريبي يساعد الحكم من اجتياز الاختبارات التي تعد عقبة حقيقية تواجه الحكام لذا ارتأى الباحث دراستها ومعرفة تأثير المنهج التدريبي في  الاختبارات من اجل وضع الحلول المناسبة لها وفق الأسس العلمية .

وهدفت الدراسة الئ:

  1. اعداد منهج تدريبي لتطوير بعض الصفات البدنية والقدرات الحركية والمعرفية لدى حكام كرة القدم للصالات في العراق.
  2. التعرف على تأثير المنهج التدريبي في تطوير بعض الصفات البدنية والقدرات الحركية والمعرفية لدى حكام كرة القدم للصالات في العراق.
    كما وأستخدم الباحث المنهج التجريبي ذات المجموعتين الضابطة والتجريبية لملاءمته لطبيعة الدراسة وحدد الباحث مجتمع بحثه بحكام كرة القدم للصالات الدرجة الأولى والبالغ عددهم (63) حكما ، وقد اشتملت عينة البحث على (16) حكما تم اختيارهم بالطريقة العمدية ، وتوصلت الدراسة علئ اهم الاستنتاجات والتوصيات:
    الاستنتاجات
  3. كان للمنهج التدريبي دوراً إيجابياً في عملية تطوير القدرات البدنية والحركية والمعرفية لدى حكام كرة القدم الصالات في العراق .
  4. كان للمنهج التدريبي دورا بارزا في اجتياز الاختبارات البدنية والمعرفية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم .

اما التوصيات:

  1. اعتماد المنهاج التدريبي المستخدم في البحث من قبل لجنة الحكام المركزية / قسم حكام الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم
  2. اجراء تدريبات منتظمة للحكام وعلى مدار الاسبوع (3-4) مرات في الاسبوع لرفع قابلية الحكام البدنية والمعرفية.