تدريسي من جامعة ميسان يشارك في ندوة علمية حول المؤشر المعرفي

شارك الدكتور معن عبود علي رئيس قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد في ندوة علمية حول المؤشر المعرفي والتي نظمتها مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية وحول ماتم تداولته الأخبار عن خروج العراق من هذا المؤشر ولتسليط الضوء على هذا الموضوع والوقوف على التداعيات والأسباب والتعرف على مؤشر المعرفية وأهميتة

وتضمنت المشاركة التعريف بمؤشر المعرفة وهو مقياس للمفهوم الشامل للمعرفة أبتكر من خلال مبادرة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الأنمائي ومؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم , وكذلك تناول علي مفهوم المعرفة لغة ً واصطلاحا ً بعد ذلك تحول الى أنواع المعرفة والمتكونة من المعرفة الحسية , والمعرفة الفلسفية والمعرفة العلمية , وكذلك تطرق الى تعريف قاموس أكسفورد والذي عرفها : بأنها الخبرة المكتسبة عن طريق التجربة والتعلم والأستيعاب العلمي والنظري , ويخلص علي على أن المعرفة هي الأدراك وفهم الحقائق من خلال التفكير المجرد أو من خلال اكتساب المعلومة عبر التجارب والخبرات أو التأمل في مكنونات الأمور أو التأمل في الذات .

وناقش علي بأن مؤشر المعرفة العالمي أستند الى مفهوم شامل للمعرقة ومن ثم يجب الاعتماد على قطاعات متكاملة تمثل المعرفة وتتمثل هذه القطاعات : التعليم قبل الجامعي , التعليم التقني والتدريب المهني , التعليم العالي , تكنلوجيا المعلومات , الاقتصاد . ولأن القطاعات المكونة تعمل في البيئة نفسها فقد أضيفت ركيزة سابعة تمثلت بثلاثة محاور أساسية هي : السياسة والمؤسسات , الاقتصاد والمجتمع , الصحة والبيئة , ويؤكد علي على أن التنمية لم ترتبط بالمعرفة جزافا ً بل جاء ذلك بسبب التطورات العلمية والتقنية الجديدة وأصبحت قوة البلد لا تقاس فقط بقدراته الإنتاجية وفعالياته السياسية وهيمنته العسكرية بل بما يمتلكه من المعرفة ومدى تسخير هذه المعرفة لأحداث التنمية ولا يمكن أحداث تنمية شاملة ما لم تصبح المعرفة جزءا ً وثيقا ً من الثقافة المجتمعية .