رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش الثقافة العلمية لدى طلبة الصف السادس الإعدادي ..

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش الثقافة العلمية لدى طلبة الصف السادس الإعدادي ..


جرت صباح اليوم الأثنين الموافق 16 / 9 / 2024 في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة أديان حسن حمود / قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة الموسومة “قياس مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة الصف السادس الإعدادي في ضوء مدخل stse” .. وحضر جانب منها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والموظفين والطلبة ..
ولغرض التحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيات الصفرية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي للاختبار والمتوسط الحسابي لدرجات طلبة الصف السادس الإعدادي في اختبار الثقافة العلمية في ضوء مدخل stse .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي للاختبار والمتوسط الحسابي لدرجات طلاب الصف السادس الاعدادي في اختبار الثقافة العلمية في ضوء مدخل stse.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي للاختبار والمتوسط الحسابي لدرجات طالبات الصف السادس الاعدادي في اختبار الثقافة العلمية في ضوء مدخل stse.
  4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الحسابي لدرجات طلاب الصف السادس الاعدادي في اختبار الثقافة العلمية في ضوء مدخل stse والمتوسط الحسابي لدرجات الطالبات في الاختبار نفسه.
    واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وتكونت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس الإعدادي والتي اختيرت بطريقة عشوائية للعام الدراسي (2023/2024) ولقياس مستوى الثقافة العلمية لدى الطلبة أعدت الباحثة اختبار مكون بصورتة النهائية من (۳5) فقرة من نوع اختيار من متعدد، لقياس المجالين المعرفي والمهاري ومقياس يتكون من (20) فقرة لقياس المجال الوجداني حيث استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الملائمة وتم التحقق من الصدق والثبات لهما ,وبعد التطبيق بالصورة النهاية أشارت نتائج البحث إلى أن مستوى طلبة الصف السادس الإعدادي في اختبار الثقافة العلمية بصورة عامـة كان دال إحصائيا، وأن طلبة السادس الإعدادي يمتلكون ثقافة علمية, كما أشارت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري الجنس لصالح الطالبات.
    وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .