الجغرافية

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليميةكلية التربية الأساسية /جامعة ميسان
القسم العلمي / المركزالجغرافيا
اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيتربية أساسية – جغرافيا
اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس تربية  أساسية– جغرافيا
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرىفصلي كورسات
برنامج الاعتماد المعتمداتحاد الجامعات العربية
المؤثرات الخارجية الأخرىوزارة التربية – وزارة التخطيط
تاريخ إعداد الوصف    17/   3   /   2020
 أهداف البرنامج الأكاديمي  ان يكون الطالب ملما بالمعلومات الاتية وان تكون لديه مهارات استخدامها في مشكلاته الحياتية
 اعداد معلمين جامعيين يمتلكون المهارات التعليمية اللازمة لتدريس مادة الجغرافيا
 تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة بما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراستهم العليا  
 اكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعامل مع اية مشكلة علمية وحلها باسلوب علمي سليم
 اكساب الطلبة كيفية ابتكار الوسائل التعليمية وتطويرها لاستخدامها في تدريس مادة الجغرافيا
 تطوير وتحديث المناهج العلمية في مجال الجغرافيا
 التعاون مع اقسام الكلية كافة في صيانة وتطوير اجهزة الحاسوب بصفة دورية ومستمرة
مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
المعرفة والفهم أ1-  الجغرافيا ( الصور الجوية والعمل الميداني , جغرافية قارة استراليا, الجغرافية الطبيعية, جغرافية الموارد الطبيعية, الخرائط والعمل الميداني, الجغرافية البشرية, جغرافية التربية, جغرافية قارة اسيا, جيمورفولوجي, جغرافية قارة افريقيا, جغرافية دول الجوار, جغرافية الوطن العربي, جغرافية البحار والمحيطات , جغرافية قارة اوربا, جغرافية الزراعة, جغرافية السكان, جغرافية المناخ والمناخ التطبيقي, جغرافية العراق, نظم المعلومات الجغرافية, الجغرافية الصناعية, جغرافية قارة امريكا الشمالية, جغرافية الاراضي الجافة, الاحصاء الجغرافي, جغرافية الاستيطان الريفي, نصوص جغرافية باللغة الانكليزية, جغرافية النقل والتجارة, منهج البحث العلمي (الجغرافي) , البيئة والتلوث, جغرافية قارة امريكا اللاتينية, الجغرافية السياسية, جغرافية المدن, طرائق تدريس متخصصة, الفكر الجغرافي, بواقع (90) وحدة وبنسبة 54,217%   أ2-تربية وعلم النفس(اصول تربية، التعليم، علم النفس، الصحة  النفسية، الارشاد التربوي ،مناهج البحث، القياس والتقويم ،طرائق التدريس العامة، التقنيات التربوية، المناهج والكتب المدرسية، الادارة والاشراف التربوي، التربية العلمية(التطبيق)، بواقع(48) وحدة وبنسبة28,916% أ3- ثقافة عامة(حاسبات ،لغة عربية، التربية الاسلامية، حقوق انسان، اللغة الانكليزية ،الديمقراطية ،التربية البيئية والصحية) بواقع(28) وحدة وبنسبة16,867% ,علما ان اجمالي الوحدات الكلي (166) وحدة.  
ب – المهارات الخاصة بالموضوع . ب 1 – تعليم مادة الجغرافيا لمرحلة التعليم الاساس. ب 2 – بناء ستراتيجيات تعليم مناسبة لمرحلة التعليم الاساس. ب 3 –  بناء اختبارات مادة الجغرافيا لتقويم تحصيل تلامذة التعليم الاساس.     ب4- تنمية القدرات الذاتية في تطوير قدراتهم بتعليم مادة الجغرافيا لتعليم مرحلة التعليم الاساس.
  طرائق التقييم
  40% امتحانات فصلية ،يؤخذ  بنظر الاعتبار المواظبة والمشاركة. 60% اختبارات نهاية الفصل.  
ج- مهارات التفكير : تنمية مهارات التفكير الخاصة ب: ج1- التفكير الناقد ج2-التفكير الابداعي ج3-مهارات التواصل ج4-اطر تفكير خاصة بالمواد الدراسية المختلفة
طرائق التعليم والتعلم
الطريق الشائعة: دمج تنمية وتعليم عملية التفكير ضمن المواد الدراسية المختلفة بمدى مايتعلق بمادة التقنيات التربوية فيجري تعليمها بشكل مباشر وصريح:.  
طرائق التقييم
تاتي ضمن امتحانات نصف الفصلية ونهاية الفصل  
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تنمية مهارات الطلبة لتعليم تلامذة مرحلة التعليم الاساس لمواد الجغرافيا. د2- تنمية قابليات الطلبة في تنمية استخدام التقنيات التربوية لدى تلامذة مرحلة التعليم الاساس. د3-تنمية قدرات في اختبارات تقيس القدرات الجغرافية المتعلمة لدى تلامذة التعليم الاساس.   
طرائق التعليم والتعلم استراتيجية التفكير الناقد. • استراتيجية القراءة الناقدة. • استراتيجية التحليل السياقي. • استراتيجية الايجاز والتلخيص. • استراتيجية الكتابة النقدية. • استراتيجية الاسئلة التي تولد الافكار. 
  عن طريق مادة طرائق التعليم العامة، التدريب (التطبيق الفردي)     
طرائق التقييم 1-الاختبارات التحريرية2-الملاحظة المباشرة • الاختبار المقالي الغير محدد. • اختبار الصواب والخطأ. • الاختبار المتعدد. • اختبار المطابقة. 
بنية البرنامج
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساقالساعات     المعتمدة
    نظريعملي  
الأولىGEOB07HR119Human rights2
الأولىGEOB07IE118Islamic Education I2
الأولىGEOB07AL1210Arabic I2
الأولىGEOB07IE129Islamic Education  II2
الأولىGEOB07EL128English I2
الأولىGEOB07MO1110Computer I11
الأولىGEOB07GP 116General Psychology3
الأولىGEOB07BE117The basis of education2
الأولىGEOB07DP126Developmental Psychology3
الأولىGEOB07BE127principals of Education3
الأولىGEOB07AP111Aerial photographs and field work21
أولىGEOB07ECG123The continent of Europe Geography2
الأولىGEOB07NG112Natural geographical2
الأولىGEOB07NRG113Natural Resources Geography2
الأولىGEOB07IAH114Iraq’s ancient history2
الأولىGEOB07MFW121Maps and field work11
الأولىGEOB07HG122Human geography2
الأولىGEOB07GS125Soil Geography2–  
الأولىGEOB07ACG115Asia geographical2
الثانيةGEOB07AL219Arabic II2
الثانيةGEOB07MO229Computer II11
الثانيةGEOB07EHE2210Health and Enviroment Education2
الثانيةGEOB07EL2110English II2
الثانيةGEOB07D228Democracy2
الثانيةGEOB07EP216Educational Psychology3
الثانيةGEOB07PH217PSYCHOLOGICAL   Health2
الثانيةGEOB07EC218Educational counseling2
الثانيةGEOB07ES227Educational Statistics3
الثانيةGEOB07G211Jameorvologi2
الثانيةGEOB07ACG212Geography of the continent of Africa2
الثانيةGeo 2312Geographical Neighboring Countries2
الثانيةGEOB07AHG213Arab homeland Geography3
الثانيةGEOB07OSG214Seas and oceans Geography2
الثانيةGEOB07RAH215Rachedi and amoy  history2
الثانيةGEOB07AG226The continent of Australia’s geographical2
الثانيةGEOB07AG221Agricultural geographical2
الثانيةGEOB07RG222residence Geography2
الثانيةGEOB07CG223  Climate Geography and Climate Applied2– –  
الثالثةGEOB07AL3210Arabic III2
الثالثةGEOB07MO329Computer III11
الثالثةGEOB07MRG323Methods of resecach geography3
الثالثةGEOB07HA315History of the arab  homelond2
الثالثةGEOB07ME327Measurement and Evaluation2
الثالثةGEOB07GMT3110General methods of teaching2
الثالثةGEOB07PE328Practical  Educationl  observtion12
رابعةGEOB07G1311Iraq Geography2
الثالثةGEOB07GIS1312Geographic Information systems2
الثالثةGEOB07LG313Industrial geographical2
الثالثةGEOB07NAG314North American geographic2
الثالثةGEOB07DL316Drylands geographical2
الثانيةGEOB07SG225Geographical statistics2 
الثالثةGEOB07GR317Geography raral2
الثالثةGEOB07TGE321Geographical in English Languagetexts2
الثالثةGEOB07TTG322Transport and trade geography2
الثالثةGEOB07MRG323Methods resecach    geography2
الثالثةGEOB07EPG324Environment and PollutionGeography2
الثالثةGEOB07SAG325South America continent Geography2
الرابعةGEOB07MO329Computer IIII11
الرابعةGEOB07AL3210Arabic IIII2
الرابعةGEOB07C417Curriculum2
الرابعةGEOB07EMS418Educational   management   supervision2
الرابعةGEOB07tp421Teaching   practice12
الرابعةGEOB07PG411Political   Geography2          
الرابعةGEOB07GC412Geography   OF CITIES2          –  
الرابعةGEOB07TMS414Teaching methods sfeciahy2         –  
الرابعةGEOB07GT413Geographical thought2         –  
الرابعةGEOB07GR416Graduation   research2         
التخطيط للتطور الشخصي
مراجعة الخطوات السابقة ومخرجاتها الاطلاع على المستجدات من الكتب والدوريات وشبكة المعلومات في مجال الاختصاص التحديث الدوري (السنوي) لخطط التدريس المعتمدة.  
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
اهم مصادر المعلومات عن الرنامج الكتب ، الدوريات، الرسائل الجامعية ، شبكة المعلومات الدولية،الخبرة الشخصية للقائم بتدريس المقرر الدراسي.
 مخطط مهارات المنهج
 يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم                   
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج 
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالأهداف المعرفيةالأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيميةالمهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) 
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4 
الأولى الأولىGEOB07HR119Human rightsأساسي 
GEOB07IE118Islamic Education Iأساسي  
الأولى الأولىGEOB07AL1210Arabic Iأساسي  
GEOB07IE129Islamic Education  IIأساسي  
الأولى الأولىGEOB07EL128English Iأساسي 
GEOB07MO1110Computer Iأساسي  
الأولى الأولىGEOB07GP116General Psychologyأساسي 
GEOB07BE117basic educationأساسي 
الأولىGEOB07DP126Developmental Psychologyأساسي  
الاولىGEOB07PE127principals of Educationأساسي 
الاولىGEOB07AP111Aerial    photographYأساسي  
الأولى  GEOB07ECG123The continent of Europe Geographyأساسي  
الاولىGEOB07NG112Natural geographyأساسي  
الأولىGEOB07NRG113Natural Resources Geographyأساسي 
الأولىGEOB07IAH114Iraq’s ancientأساسي  
الأولىGEOB07MFW121Maps and fieldأساسي 
الاولىGEOB07ACG226The continent of Australia’s geographicalأساسي √   
الأولىGEOB07HG122Human geographyأساسي 
الأولىGEOB07GS125Soil Geographyأساسي √   
الاولىGEOB07ACG212Geography of the continent of Africaأساسي 
الثانيةGEOB07ACG115Asia geographicalأساسي √   
الثانيةGEOB07AL219Arabic IIأساسي √   
الثانيةGEOB07MO229Computer IIأساسي √   
الثانيةGEOB07ehe2210Enviromental and   hygiene Educationأساسي √   
الثانيةUniv2110English IIأساسي √   
الثانيةDemocracy            GEOB07D228                أساسي 
الثانيةGEOB07EP216Educational Psychologyأساسي 
الثانيةGEOB07TGE321Geographical texts in Englishأساسي 
الثانيةGEOB07PH217Psychoiogical healthأساسي 
الثانيةGEOB07EC218Educational Counselingأساسي
الثانيةGEOB07ES227Educational Statisticsأساسي 
الثانيةGEOB07G211gemeorphologyأساسي
                    
الثانيةGeo 2312Geographical neighborsأساسي √  
الثانيةGEOB07AHG214  Arab homeland Geographyأساسي √  
الثانيةGEOB07RAH215Rachedi and amoy historyأساسي √  
                    
الثانيةGEOB07AG221Agricultural geographicalأساسي √  
الثانيةGEOB07RG222Residence Geographyأساسي √  
الثانيةGEOB07CG223Climate Geography and Climate Applied  أساسي √  
الثالثةGEOB07AL3210    Arabic III                أساسي 
الثالثةGEOB07MO329Computer IIIأساسي 
الثالثةGEOB07ME318Methods  Educational  Research  أساسي 
الثالثةColl 3210Historyأساسي
الثالثةGEOB07ME327Measurement and Evaluationأساسي 
الثالثةGEOB07GMT3110General methods of teachingأساسي
الثالثةGEOB07PE328Education(Observation)Practical  أساسي
الثالثةGEOB07GI312  Geographic Information systemsأساسي √  
الثالثةGEOB07LG313Industrial geographicalأساسي √  
الثالثةGEOB07NAG314North American geographYأساسي √  
الثالثةGEOB07DL316Dry lands    أساسي √  
الثانيةGEOB07SG225Geographical statisticsأساسي √  
الثالثة  GEOB07GR317     Rural settlement geographyأساسي 
الثالثةGEOB07TTG322Transport and trade geographyأساسي 
الثالثةGEOB07MRG323Method OF Research  geographYأساسي
الثالثةGEOB07EPG324Environment and Pollutionأساسي
الثالثةGEOB07sag326south America Geographyأساسي√  
الثالثةGeo4333Urban Geographyاساسي  
الرابعةUniv4114Computer IIIIأساسي√  
الرابعةUniv4115Arabic IIIIأساسي√  
الرابعةColl 4214Curricula and textbooksأساسي√  
الرابعةColl 4215Educational Administration and directionأساسي√  
الرابعةColl 4216Applicationأساسي√  
الرابعةGeo4332Geo- politicalأساسي√  
الرابعةGEOB07GI311Iraq Geographyأساسي 
الرابعةGeo4334Specialized teachical methodsأساسي 
الرابعةGeo4335Geographical thoughtأساسي
الرابعةGeo4336Research Project Graduationأساسي

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Scientific Supervision and Evaluation Authority

Department of Quality Assurance and Academic Accreditation

Academic program description form

University of Misan, College of Basic Education, Department of Geography

Universityof Misan

scientific assistant approval                                                     Basic Education: College/Institute

Geography:  Scientific Department

The file has already been verified

    Quality Assurance and University Performance Division

Name of the Director of the Quality Assurance and University Performance Department

                           Dean’s approval

2021

أهداف القسم:

     يهدف القسم من خلال تطوير خطتة الدراسية ونشاط أعضاء هيئة التدريس به الى إعداد الطالب للبحث العلمي وسوق العمل من خلال الاتى

-تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم على بعض البرامج المتخصصة والدورات العلمية والتدريبية بهدف إكسابهم المزيد من الخبرات العلمية

-المشاركة في المشروعات البحثية التي تخدم البيئة والمجتمع مثل مشروع استخدام الأرض في محافظة ميسان , مشروع تطوير المقررات الجغرافية بكليات جامعة ميسان، ومشروع استخدام الخريطة السياحية بمدن العراق

– تأهيل الطلاب تأهيل علميا للارتقاء بهم ولتحقيق تنمية أفضل لمهاراتهم بين العلم والتخصص (الجغرافيا)حيث يتخرج الطالب مكتسباً العديد من المهارات الذهنية والمهارات اليدوية والقدرة على استخدام الحاسب الآلي وبرامجه الحديثة لرسم وإنتاج الخرائط المساحية المختلفة

  – رفع مستوى الإعداد لدى الطلاب لكي يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

– إكساب مهارات البحث العلمي الميداني والجغرافي لدى الطلاب مرابط ذلك بخدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك نتيجة تنمية مهارات التدريب الميداني طبقا لبرنامج التدريب الميداني الذي يحددة البرنامج لكل فصل دراسي  وبذلك يهدف القسم إلى تأهيل طلابه تأهيل مناسبا يواكب ركب التطور العلمي الحديث ،وسيظل القسم يسعى بخطى حديثة إلى التطور والتحديث والتوسع والأخذ بكل ما هو جديد ومواكبة ركب التطور العلمي واحتياجات المجتمع

– نسعى بقسم الجغرافيا إلى مساعدة الكلية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية في التميز القومي، وذلك بالارتقاء بالقسم وتقوية برامجه الدراسية وتقديم الخدمات الفعاله لرعاية الطلاب وتميز الخريجين.

 – نسعى بالقسم إلى نشر الثقافة والمعرفة الجغرافية لإقليم العالم بصفة عامة، والعالم العربي والعراق بصفة خاصة، واحترام القيم المحلية والإقليمية واحترام قيم الآخرين وثقافتهم وعقائدهم.

– نسعى بالقسم إلى خلق مجتمع طلابي يؤمن بالتغيير الاجتماعي بما يضمن للطلاب ومجتمعهم المساواة والعدالة الاجتماعية وحرية الفكر والتعبير، وممارسة الديموقراطية والحفاظ على البيئة، وحمايتها، وتنميتها تنمية شاملة ومستدامة.

نسعي بالقسم الى اقامة مركز الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.   –

– نسعى لاضافة مناهج متطورة واستحداث مفردات جديده لها اهمية في تطور القسم كماده الاستشعار عن بعد والخرائط الالية

رسالة القسم:

    يلتزم قسم الجغرافيا بمسئوليته الخاصة في شرح القيم الثقافية للمجتمع وتفسيرها في محيطها المحلي والقومي والعالمي.

– أن يزود المجتمع بخريجين متميزين يملكون المهارات الذهنية والبدنية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بهم.

-أن يقدم القسم تعليماً شاملاً في التخصصات الجغرافية المختلفة التي تربط بالبيئة الطبيعية والبشرية.

.تخريج طلاب يتقنون الدراسة الميدانية والبيئية ويجيدون التفاعل مع المؤسسات المدنية المختلفة-

-أن يقدم القسم خدمات لمساعدة الطلاب في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والشخصية مع مراعاة توفير الامتياز الأكاديمي.

-يعلم القسم ويخرج دارسين يفهمون ويقدرون المعرفة والثقافة الإنسانية المتراكمة للشعوب وحضارتهم وعقائدهم وتقاليدهم في الماضي والحاضر.

-مساعدة الدارسين في تنمية المهارات الضرورية في النقد والتحليل والعمل الخلاق مما يتيح للخريجين التوافق مع سوق العمل المتغير وتحقيق النجاح من المهن المختلفة.

رؤية البرنامج الجغرافى

يسعى قسم الجغرافيا بكلية التربية الاساسية إلى احتلال مكان متميز ومرموق بين الأقسام العلمية بين الجامعات العراقية والعربية المعتمدة وتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم الفعال والبحث العلمي، كما يسعى إلى تطوير ذاته من خلال الريادة والتفوق في تقديم خدمات مجتمعية مختلفة على المستوى المحلي والقومي بما يخدم أغراض التنمية الشاملة.

رسالة البرنامج الجغرافي

   المساهمة في الارتقاء بمستوي جودة التعليم بقسم الجغرافيا وتطويره المستمر واعتماد البرنامج الأكاديمي وفقا لمعايير قومية تتسم بالوضوح وتتلاءم مع نظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة وكسب ثقة المجتمع في مخرجاته التعليمية للبرنامج وبالتالي يحقق الميزة التنافسية المحلية وتنشيط الحركة الفكرية والثقافة الجغرافية.

أهداف البرنامج الجغرافي

-تحديث وتطوير المقررات الجغرافية وأساليب وأدوات التعلم التي تتفق مع رسالة البرنامج الجغرافي

وضع آلية للتحسين المستمر في جميع عناصر العملية التعليمية والبحثية في البرنامج الجغرافي

 -تحديث وتطوير المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والهيئة المعاونة

نشر ثقافة الجودة وخلق روح التنافس الإيجابي بهدف التطوير في الأداء –

– سد احتياجات المجتمع من خلال الخدمات العلمية المتميزة للقسم وتوجيه الأبحاث لخدمة مشاكل المجتمع والبيئة وحل المشكلات

– استخدام التقويم الذاتي لتطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية والارتقاء بكفاءة وفعالية الخدمات المجتمعية وتقديم المعلومات الجغرافية اللازمة للتخطيط المستقبلي في مجالات السكان والعمران والنواحي الاقتصادية والكوارث الطبيعية

مجالات عمل الخريجين(ادارت التخطيط العمراني-شركات التعدين والمقاولات العامة-التسجيل العقاري-هيئات الموارد المائية والبيئية-مصلحة الارصاد الجوية-هيئات النقل والمواصلات-الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء-التدريس-السياحة  – المساحة)

اهم انشطة القسم:

   عمل ندوات ذات علاقة بالتخصص  واقامة ورش وحلقات دراسية

   رسم الخرائط

تدريب الطلبة على نظم المعلومات الجغرافية

تاليف الكتب الجغرافية لرفد المكتبة المحلية والعربية بالجديد من المعلومات الجغرافية المتخصصة  

التعاقد مع وزارة التخطيط لدراسة البنى التحتية في محافظة ميسان واعداد دراسة شاملة لها (عمل دراسة في التنية الريفية لقرى محافظة ميسان للمدة 2015-2017)

المختبرات:

يوجد مختبرا واحدا في قسم الجغرافيا يتسع الى 60 طالبا مخصص لنظم المعلومات الجغرافية والخرائط والصور الجوية /يحوي المختبر على 20 حاسبة