رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث سلوك البلاطات الخرسانية عالية الأداء ذات الفتحات

بُحثت في جامعة ميسان / كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية رسالة الماجستير الموسومة سلوك البلاطات الخرسانية عالية الأداء ذات الفتحات للطالب مرتضى دفار عبدالرضا وبإشراف أ. م. د. سامر محمد جاسب حيث ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سعد فهد رسن وكانت اللجنة بعضوية كل من أ.م. د. حيدر عبد راضي و أ.م. د. احمد عجيل حسن.

 تناولت الدراسة فحص سلوك البلاطات الخرسانية عالية الأداء ذات الفتحات , تضمن الجزء التجريبي من الرسالة اختبار 20 نموذج و تم تقسيم النماذج إلى مجموعتين (A) و(B) , حيث كانت المجموعة الاولى (A) خاصه بفحص مقاومة التثقيب و كان عدد النماذج 10 و بإبعاد(1.5*1.1*0.1) مترو تم فحص هذه النماذج على أربع مساند و تحت تسليط حمل مرّكز والمجموعة الثانية(B) خاصه بفحص مقاومة الانثناء و كان عدد النماذج 10 و بإبعاد(1.8*1.1*0.1)  , حيث اُجري الفحص على مسندين و تم التحميل على أربع نقاط تحميل على ثلث المسافه من كل جانب ، و تمت دراسة نسب اربعة متغيرات هي :

1- الألياف الفولاذية (2,1,1.5,0.5) % 2- شكل الفتحات (دائري ومستطيل) 3- عدد الفتحات (2 و4) 4- موقع الفتحات كالآتي حيث أن L   = (البُعد الطويل للنماذج):

أ =   L/8 يمتلك عدد اثنان من الفتحات وموقع الفتحات (ركن النموذج) ونسبة الألياف الفولاذية 1% ومقاومة الانضغاط  81 Mpa ب= L/2 يمتلك عدد اثنان من الفتحات وموقع الفتحات (منتصف النموذج) ونسبة الالياف الفولاذية 1.5% ومقاومة الانضغاط  88 Mpa ج= L/4 يمتلك عدد أربع فتحات ونسبة الألياف الفولاذية 2% ومقاومة الانضعاط 91 Mpa وكانت نماذج البلاطات المرجعية لكلا المجموعتين فيها نسبة الألياف الفولاذية 0.5% ومقاومة الانضعاط 72 Mpa

اوضحت النتائج التجريبية للرسالة الحصول على أحمال بين (315 –  348) KN وكانت نسبة الانحراف بين mm(22.8-38.6) هذه النتائج بالنسبة للمجموعة A حيث کانت أعلى نسبة زيادة في الحمل للنماذج ذات فتحات الاربعة وكانت الفتحات الدائرية في كل النماذج أعلى من النماذج ذات فتحات المستطيلة وكانت نسبة الزيادة في الحمل بحدود 10.5%   والزيادة في الانحراف بحدود 61% وتغيير موقع الفتحة من الركن إلى المنتصف مما أدى إلى انخفاض في الحمل بحدود %6.

اما بالنسبة للمجموعة B فتم الحصول على الاحمال بين (170 –  215) KN وکانت نسبة الانحراف بين (31.2 – 49) mm وكانت أعلى نسبة في الحمل والانحراف للنماذج ذات الفتحات الاربعة الدائرية أعلى بحدود %18 بالنسبة للحمل وزيادة في الانحراف بحدود %35   مقارنة بنموذج التحكم. وأن وجود الألياف الفولاذية جعلت الفشل في كل النماذج فشل ليونة.

Total Page Visits: 413 - Today Page Visits: 1
%d مدونون معجبون بهذه: