رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة / كلية العلوم للطالبة رباب نعيم علك

تمت مناقشة رسالة الماجستير السرية لطالبة الدراسات العليا ( رباب نعيم علك ) في كلية العلوم / جامعة ميسان قسم علوم الحياة ، لرسالتها الموسومة
( Phenotypic and Molecular Study of some Extended Spectrum Beta-Lactamases Genes in Escherichia coli Isolated from Clinical Cases in Misan Province/Iraq).
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه  :
١-أ.د. ميثم غالي يوسف احياء مجهرية رئيساً جامعة القادسية / كلية العلوم .
٢-أ.م.د. أنتظار نعيم عبد احياء مجهرية عضواً جامعة ذي قار / كلية العلوم.
٣-أ.م.د. رشيد رحيم حتيث تقنية مجهرية عضواً جامعة ميسان /كلية العلوم
٤-أ.م.د. زاهد سعدون عزبز احياء مجهرية عضواً ومشرفاً جامعة ميسان / كلية العلوم .

وتمت المناقشة على قاعة الامام الصادق  .
تضمنت الرسالة دراسة عن عزل وتشخيص جراثيم الاشيريشا القولونية من حالات سريرية مختلفة معزولة في كل من مستشفى الصدر التعليمي ومستشفى الزهراوي ومستشفى الولادة والطفل ، باستخدام الطرق التقليدية والتوكيدية القياسية كما تم اجراء فحص الحساسية الدوائية للجراثيم المعزولة باستخدام طريقة الانتشار في الاقراص وتأكيد نتائج انتاج انزيمات البيتالاكتاميزواسعة الطيف باستخدام الفحوصات التوكيدية .
واشتملت الدراسة الكشف عن الاساس الجزيئي الوراثي لإنتاج هذه الإنزيمات من خلال دراسة الجينات المسؤولة عن أنتاجها متمثلة بجينات (bla SHV) ,(bla TEM) , (bla CTX-M ) , (bla OXA)  

وتوصلت الدراسة الى وجود انتشار واسع لهذه الجرثومة ومدى واسع من المقاومة سواء على مستوى الفحوصات المظهرية والجزيئية وخصوصاً اتجاه مضادات البيتالاكتام وبالأخص مضادات الجيل الثالث سيفالوسبورينات .
واخيراً أوصت الدراسة بالحد من استخدام هذه المضادات كونها تؤدي الى زيادة المقاومة اتجاهها وتقلل من فرص نجاح العلاجات وخصوصاً في وحدات العناية المركزة.