رسالة ماجستير في كلية العلوم للطالبة أماني منعم مطشر

تمت مناقشة رسالة الماجستير السرية لطالبة الدراسات العليا ( اماني منعم مطشر ) في كلية العلوم / جامعة ميسان قسم علوم الحياة ، لرسالتها الموسومة :.
Study of Antibiotic Resistance in Staphylococcus aureus Isolated from Clinical Cases in Misan province /Iraq.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه

١.أ.د.عواطف حميد محيسن أحياء مجهرية كلية العلوم /جامعة البصرة رئيسا
٢.ا.م.د.نبيل سليم سعيد. أحياء مجهرية. كلية العلوم /جامعة الكوفة عضوا
٣.ا.م.د.وسن جعفر ابراهيم تقنية حيوية كلية التربية الأساسية /جامعة ميسان عضوا
٤.أ.م.د زاهد سعدون عزيز أحياء مجهرية كلية العلوم /جامعة ميسان عضواً ومشرفاً
وتمت المناقشة على قاعة الامام الصادق ع .

تضمنت الرسالة جمع عينات من مصادر مختلفة ومن مستشفيات الصدر التعليمي العام ومستشفىالولادة والطفل ومختبر الصحة العامة المركزي في ميسان ،واجريت عليها الفحوصات الزرعية الاولية القياسية ، واكدت النتائج بأستخدام الاوساط الزرعية الاختيارية والتفريقية والفحوصات الكيموحيوية وجهاز الفايتك ٢، تم عمل فحوصات الحساسية الدوائية اتجاه المضادات الحيوية الاكثر استخداماً لعلاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية وحسب طريقة انتشار الاقراص وكذلك مجموعة من الفحوصات التوكيدية لانتاج البيتالاكتاميز والمقاومة المستحثة للكلندامايسين وفحوصات الكشف عن المقاومة المظهرية للفانكومايسين .للكشف عن الاساس الوراثي والجزيئي لمقاومة البكتريا للمضادات المختلفة استخدمت تقنية تفاعل انزيم البلمرة المتسلل PCR للكشف عن جينات blaZ المقاومة للبنسلينات وجينات Erm A المقاومة لمضادات الاريثومايسين والكلندامايسين وجينات aacA- aphD المقاومة للجنتامايسين وجينات Van A. and Van B المقاومة للمضاد الحيوي الفانكومايسين .

وقد بينت النتائج وجود مقاومة متعددة لبكتريا المكورات العنقودية للمجاميع المختلفة من المضادات الحيوية سواء كان على المستوى المظهري او الجزيئي الوراثي مع وجود فروقات حسب المجاميع المختلفة للمضادات .

اوصت الدراسة بضرورة استخدام بعض الفحوصات المهمة للكشف عن المقاومة المظهرية في الفحوصات الروتينية لمختبرات المستشفيات وكذلك استخدام الفحوصات الجزيئية ،لكونها الطريقة الامثل في الكشف عن المقاومة على المستوى الجزيئي كما واكدت على ظرورة عدم الاستخدام العشوائي والمفرط للمضادات الحيوية وخصوصاً في وحدات العناية المركزة لكونها تقلل من فرص نجاح العلاج .