رسالة ماجستير في جامعة ميسان/ كلية العلوم تناقش التلوث البكتيري في اللحوم المجمدة

نوقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم جامعة ميسان والموسومة Biochemical and Molecular study of Bacteria Isolated from Frozen Food in local Market in Misan Governorate

للطالبة دعاء علي حسين وإشراف أ.د زاهد سعدون عزيز عزل وتوصيف بعض انواع البكتريا من الاغذية المجمدة بالطرق الكيموحيوية والجزيئية. تظمنت الرسالة جمع ١٠٠ عينة مختلفة شملت منتجات مختلفة من اللحوم الحمراء والدجاج لشركات محلية واجنبية مستوردة. وقد هدفت الدراسة الى معرفة الحمل البكتيري للعينات وعزل وتشخيص انواع بكتيرية مختلفة موجبة وسالبة لصبغة كرام بطرق الزرع التقليدية وجهاز الفايتك ٢ وكذلك اجراء التشخيص الجزيئي باستخدام بوادئ خاصة وعامة وبتقنية تفاعل انزيم البلمرة المتسلسل الاحادي والمتعدد وتم عمل دراسة تتابع القواعد لدنا العزلات المختلفة وتسجيل ١٦ نوع بكتيري في بنك الجينات تحت اعداد انتظام مختلفة. واوضحت الدراسة ان هنالك تلوث عالي جدا في العينات قيد الدراسة وان نسبة التلوث كانت أعلى في اللحوم ومنتجات الدجاج المستورد مقارنة بالمحلي. و خلصت الدراسة ان التلوث البكتيري عالي في اللحوم المجمدة ويتطلب اجراء المزيد من الطرق المستخدمة في تحسين جودة اللحوم ومتابعة مصادرها وطرق تصنيعها وخزنها لتكون صالحة للاستهلاك البشري كما شملت الدراسة عزل انواع بكتيرية شائعة وغير شائعة .وخلصت كذلك إلى أن الطرق الجزيئية كانت الأفضل في التشخيص والأقرب للعزل الاولي مقارنة بالفايتك. توصي الدراسة بتشديد دور الرقابة الصحية على اللحوم المستوردة في المنافذ الحدودية وكذلك عمليات خزنها في منافذ البيع للمستهلك. وقد حصلة الرسالة على تقدير امتياز . تالفت لجنة المناقشة من :-

1. أ.د محمد حسن خضير جامعة البصرة / رئيســاً .
  2. أ.م.د وليد محسن علي جامعة ميسان / عضواً
  3. أ.م.د رشيد رحيم حتيت جامعة ميسان /عضواً
  4. أ.د. زاهد سعدون عزيز جامعة ميسان/ عضواً ومشرفاً .