رسالة ماجستير في جامعة ميسان / كلية العلوم تناقش الاسقاط المتكرر لدى النساء

نوقشت رسالة الماجستير في جامعه ميسان- كلية العلوم والموسومة :-(Bacterial vaginosis associated with human cytomegalovirus and Trichomonas vaginalis in recurrent miscarriage women) للطالبة حوراء ضمد حميدي علاقة بعض الاحياء المجهرية مع حالات الاسقاط المتكرر عند النساء في محافظه ميسان .وتهدف الدارسة الى تحديد العوامل التي تتسبب في حالات الاسقاط المتكرر حيث بحثت علاقه بعض الاحياء المجهرية مع حالات الاسقاط عند النساء . كون مشكه الاسقاط المتكرر تعتبر من اهم المشاكل الخطرة التي تودي الى العقم . تناولت الدراسة علاقة الاحياء المجهرية والمتمثلة بفايروس المضخم لخلايا البشري وعلاقته بطفيلي داء المشعرات المهبلي وكذلك بالبكتريا المرضية وعلاقه بعض العوامل مثل الاس الهيدروجيني وموانع الحمل والعمر وغير ذلك خلصت الدراسة الى انه الكشف المبكر لفايروس المضخم للخلايا يمنع من الاسقاطات المتكررة وهو يعتبر من أكثر الفايروسات المسبب للإسقاطات المتكرر عند النساء ،وكذلك يسبب العدوى للجنين وموته حيث تم الكشف عنه ايضا بالطرق المناعية كذلك تم عزل وتشخيص العامل المسبب الاخر والمتمثل بطفيلي داء المشعرات المهبلي حيث تم زرعه وتشخيص عند تلك النساء وكذلك عزل البكتريا المرضية المرافقة للطفلي والفايروس. اوصت الدراسة الى الوقاية من هذه المسببات المرضية واجراء الفحوصات المختبرية لكشف هذه المشكلة. تالفت لجنة المناقشة من :-

1. أ.د. وجدان حسين عبدالصاحب / جامعة البصرة /كلية العلوم/رئيساً .

2. أ.د . حسين علي مهوس / جامعة ميسان / كلية العلوم /عضواً .

3. أ.م.د. محمد مهدي خلاوي / جامعة ميسان /كلية الطب / عضواً .

4. أ.م.د. زهرة عدنان داخل / جامعة ميسان / كلية العلوم / عضواً و مشرفاً .