رسالة ماجستير في كلية العلوم / جامعة ميسان تبحث طريقة حيوية لتخليق جسيمات الفضة النانوية ودراسة تأثيرها كمضاد للبكتريا والأورام

نوقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة والموسومة:- (Biosynthesis of Silver Nanoparticles by Some Actinomycetes and Soil Bacteria to Determination of Antibacterial and Anticancer Activitiesللطالبة ثريا محبس ديوان . واشراف الدكتور رشيد رحيم حتيت طريقة حيوية لتخليق جسيمات الفضة النانوية مختبريا بواسطة أنواع البكتريا الإشعاعية(Actinomycetes ) وبكتريا التربية وتأثيرها كمضاد للبكتريا ومضاد للاورام. وتعد هذه الدراسة باستخدام الطرق البيولوجية من الطرق الحديثة والصديقة للبيئة. الهدف من الدراسه :- ١. عزل وتشخيص بعض أنواع البكتيريا الشعاعيه (Actinomycetes)وبكتيريا التربه وأستخدامها للتخليق الحيوي لجسيمات الفضه النانويه مختبريا.٢. دراسة صفات جسيمات الفضه النانويه المخلقه بطرق فيزوكيمياويه و بايولوجيه.٣. دراسة تأثير هذه الجسيمات النانويه كمضاد للبكتيريا ومضاد للأورام. أظهرت الدراسه :- تسجيل سبع سلالات جديده في بنك الجينات من بين ١٢ عزله مشخصه جينيا. وتم أستخدام هذه السلالات البكتيريه المعزوله في تخليق جسيمات الفضه النانويه حيويا وكانت ذات صفات فيزوكيمياويه جيده وتم أستخدامها كمضاد على البكتيريا المرضيه المعزوله من المستشفى.وأيضا دراسة تأثيرها كمضاد للأورام ضد خط خلايا سرطان الثدي . خلصت الدراسة إلى :-

١.أن التربة بيئة غنية لكثير من الأحياء المجهرية .

٢.تخليق جسيمات الفضة النانوية مختبريا من البكتيريا المعزولة ودراسة صفات هذه الجسيمات.

٣.أن البكتيريا السالبه والموجبه لصبغة غرام أظهرت أقطار تثبيط عاليه عند تعريضها لجسيمات الفضه النانويه المخلقه حيويا كمضاد للبكتيريا.

٤.وفي أختبارات السمية عند أستخدام هذه الجسيمات النانوية كمضاد للأورام على خط خلايا سرطان الثدي أعطت نتائج جيدة .

وأوصت الرسالة إلى :

١.أستخدام كائنات مجهرية أخرى في تخليق جسيمات الفضة النانوية مثل الفطريات والطحالب.

٢. التخليق الحيوي لجسيمات نانوية أخرى مثل جسيمات الذهب النانوية وجسيمات الزنك النانوية.

٣.إجراء أختبارات السمية لجسيمات الفضة النانوية على حيوانات التجارب وكريات الدم.

٤.أستخدام خطوط سرطانية أخرى لدراسة سمية جسيمات الفضة النانوية مثل خط خلايا سرطان . وقد تالفت لجنة المناقشة من:-

1. أ.د. زاهد سعدون عزيز / جامعة ميسان / رئيساً .

2. أ.د أنعام محمود نجم / جامعة البصرة /عضواً .

3. أ.م.د علي طه صالح / جامعة ميسان / عضواً .

4. أ.م.د. رشيد رحيم حتيت /جامعة ميسان / عضواً و مشرفاً .