باحث في جامعة ميسان ينشر بحث علمي بالتعاون مع باحثين في مجلات عالمية رصينة

.

نشاط علمي بارز للأستاذ الدكتور” سالم نعمة صالح البخاتي ” التدريسي في كلية العلوم قسم علوم الكيمياء لنشره المميز في مجلات( scientific reports nature) والتي تعد من المجلات العالمية المحكمة والحائزة على تصنيفات عالمية متقدمة، كمنجز علمي يسجل للكلية وللجامعة الأم . حيث تناول البحث :التخليق الحيوي لجسيمات أكسيد النحاس النانوية بوساطة مستخلص لأوراق نبات Annona muricata كعامل محفز لموت الخلايا المبرمج في خطوط خلايا سرطان الثدي. وتضمنت الدراسة تحضير جسيمات اوكسيد النحاس النانوية لأول مرة بأستخدام المستخلص الكحولي لأوراق نبات القشطة (Annona muricata) والذي يعد من أهم النباتاتالطبية الواعدة ذات الدور الفعال في معالجة السرطان من خلال تأثيره التثبيطي والسمي القاتل للخلايا في الخلايا السرطانية حيث تم تشخيص وتوصيف الجسيمات الناتجة بأستخدام التقنيات المتطورة مثل المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) ، والمجهر الإلكتروني الناقل (TEM)وكذلك تم التحري عن التأثير التأزري للجسيمات المحضرة على خطوط الخلايا السرطانية حيث أثبتت النتائج التي تم الحصول عليها التأثير السمي الخلوي للمركب في تثبيط نمو الخلايا السرطانية. رابط البحث 👇👇https://www.nature.com/articles/s41598-022-20360-y