رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث العلاقة بين داء المقوسات والناقلات العصبية .

نوقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم /قسم علوم الحياة تقدمت بها الطالبة زهراء خالد مجبل بعنوان: – دراسة مصلية للعلاقة بين داء المقوسات والناقلات العصبية، الدوبامين الأدرينالين . تهدف الدراسة إلى:

1- تقدير معدل الانتشار وشدة الاصابة بطفيلي مقوس قندي باستخدام اختبار الاليزا في مدينة العمارة.

2- دراسة العلاقة بين مرض المقوسات ومستوى بعض النواقل العصبية مثل الدوبامين والادرنالين.

3- دراسة مدى تاثير الاصابة بمقوس قندي على صورة الدم باستخدام اختبارات جهاز CBC .

4– دراسة دور بعض العوامل الاجتماعية-السكانية في الاصابة بمقوس قندي. * أوضحت الدراسة :- من خلال اجراء الفحوصات المناعية باستخدام طريقة الاليزا للجسمين المضادين IgM و IgG لعينة بلغت 174 شخصا من سكان مدينة العمارة ان نسبة الاصابة كانت 52.3% وكانت نسبة الاناث اعلى من الذكور ولوحظ ارتفاعا معنويا في مستوى الدوبامين والادرنالين للأشخاص المصابين ورافق الاصابة ايضاً انخفاضاً بمستويات الهيموكلوبين وعدد كريات الدم الحمر وخلايا الدم البيض والصفيحات الدموية وغيرها من مكونات الدم . كذلك أوضحت الدراسة ارتفاع نسب الاصابة في دم الواهبين لمصرف الدم ودون خضوعه لفحص التوكسوبلازما الذي لم يكن اصلا من ضمن فحوصات سلامة الدماء المنقولة ، وايضاً للعمليات الجراحية واقتناء القطط وملامستها دورا مهما في اكتساب الاصابة .فيما لوحظ ان المستوى الثقافي والتعليمي والدخل والسلوك الغذائي كتناول الالبان غير المبسترة من المحلات الشعبية واللحوم من المجازر غير الصحية لهاعلاقة بالإصابة. كما اظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة معنوية بين الإصابة بداء المقوسات وتأخر الحمل وحالات الإجهاض او ولادة اطفال مع عيوب خلقية، وكذلك مع اضطراب الدورة الشهرية لدى النساء. وغيرها من العوامل.

* خلصت الدراسةالى :- 1- ان مدينة العمارة تعد من المناطق الموبوءة بطفيلي مقوس قندي بنسبة عالية وصلت الى 52.3%.

2- ان الاصابة مازالت تتناقل بين مجتمع العمارة من خلال الاصابات الحديثةالمسجلة والتي قاربت ال50% من الاصابات.

3- ان الاناث اكثر عرضة للاصابة وهذا يعود لتركيبها الجسماني اضافةً لقيامها باعمال تقربها من مركز خطر نقل الاصابة كتنظيف البيت وتقطيع اللحوم.

4- يلعب مصرف الدم دوراً كبيراً في نقل الاصابة من الاشخاص الواهبين الى المتلقين حيث يفتقر الى فحوصات السلامة من مرض التوكسوبلازما.

5- تؤثر الاصابة على بعض مكونات الدم.

6- ارتباط الطفيلي ببعض الاضطرابات العصبية والسلوكية لبعض الحالات المصابة.

7- يلعب الطفيلي دوراً في عمليات الاجهاض وتاخر الحمل وولادة اجنة مشوهة .

* توصي الدراسة إلى :- 1- توصي الجهات الصحية بادراج فحص التوكسوبلازما على قائمة الفحوصات التي يجب اجراؤها قبل التبرع بالدم.

2- اجراء دراسة مقطعية بصورة اعمق وتشمل الاف الاشخاص مع فحص شامل للحيوانات الوسطية والقطط لتحديد عوامل الانتقال.

3- اجراء دراسة ميدانية تشترك فيها وزارة التعليم العالي والصحة والبيئة وكذلك العدل لمعرفة دور الطفيلي في احداث بعض الاضطرابات العصبية والجريمة والاجرام وحوداث الطرق .

تالفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د. احمد عبود خليفه جامعة ميسان رئيساً.
  2. أ.د. احمد خضير عيسى جامعة بابل عضواً.
  3. أ.م.د. أسوان كاظم جبر جامعة ميسان عضواً
  4. أ.د حسين علي مهوس جامعة ميسان عضواً ومشرفا ً.

بهذه المناسبة التقى السيد عميد الكلية أ.د. صبيح جاسم كاطع لجنة المناقشة في مكتبه وتم تثمين جهودهم و تحملهم عناء السفر بكتاب شكر وتقدير.