رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث ميكروبات الأمعاء للأشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة تقدمت بها الطالبة هبة صلاح خالد .بعنوان: – دراسة مقارنة المحتوى المايكروبي للامعاء للاشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني والاصحاء في محافظة ميسان / العراق، هدفت الدراسة الى مقارنة تأثير محتوى الميكروبات المعوية البكتيرية لمرضى السكري من النوع 2 والأفراد غير المصابين (مجموعة المقارنة)، للكشف عن أكثر أنواع البكتيريا وفرة أذ تم جمع (36) عينة براز من المصابين بمرض السكري النوع الثاني. (20) عينة كانت اعمارهم تتراوح بين (30-50) سنة ، والاصحاء (16) عينة وبنفس معدل الأعمار الذين راجعوا مختبر العمارة في محافظة ميسان، للمدة من سبتمبر 2021 إلى فبراير 2022. تمثل الجزء الأول باستخلاص الحمض النووي منقوص الاوكسجين من عينات البراز وتم إجراؤه في مختبر الهندسة الوراثية والبيولوجي الجزيئي في قسم علوم الحياة/ كلية العلوم / جامعة ميسان. بعد ذلك استخدمت تقنية ال PCR لتضخيم بادئات rRNA 16S ، وتم إرسال نواتج التضخيم إلى شركة NGS Psomagen،وتم تحليل البيانات الأولية بأستخدام أدوات المعلوماتية الحيوية واستخدام برامج الفا وبيتا الخاصة بدراسة التنوع .بينت النتائج أن هناك أنواع عديدة من البكتيريا في أمعاء الإنسان مثل Firmicutes و Bacteriodetesو,Verrucomicrobia و,Protobacteria, و Lentisphaerae و Elusimicrobia و Tenericutes , Actinobacteria و Fusobacteria . رغم عدم وجود فروقات مهمة احصائيا بين المجموعتين.

كذلك اظهرت النتائج أن Verrucomicrobia (2.9%) و Proteobacteria (12.70%) (0.47%) Fusobacteria أعطت أعلى النسب في داء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاصحاء.(%0.5و%0.6و%0.9)على التوالي بينما Firmicutes (36.78%) و Bacteroidetes(44.89%) وTenericutes(0.195%) وActinobacteria (0.34%) في المرضى أعطت أقل النسب في داء السكري من النوع الثاني مقارنة مع الاصحاء (%39.9 و%47.6 و%1.7و%0.48) على التوالي.خلصت الدراسة الى اهمية دراسة المحتوى المايكروبي للامعاء لما له علاقة بداء السكري والامراض الأخرى كالسرطان والتوحد والاكتئاب وامراض الجهاز القلبي والوعائي وغيرها واوصت باجراء الدراسة على اعداد أكبر ولفئات عمرية مختلفة ودراسته في حالات مرضية اخرى ابعد من داء السكري .تالفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د. مناف جودة عبدالعباس جامعة البصرة / رئيساً .
  2. أ.د. زهره عدنان داخل /جامعة ميسان / كلية العلوم / عضواً .
  3. أ.م.د. إشراق جاسم حسن/ جامعة ميسان / عضواً .
  4. أ.د. زاهد سعدون عزيز جامعة ميسان/ كلية العلوم/ عضواً ومشرفاً .
  5. د.حسام رحيم محمد جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .

بهذه المناسبة كُرم أعضاء لجنة المناقشة من قبل السيد عميد الكلية أ.د. صبيح جاسم كاطع بكتاب شكر وتقدير تثمينا لجهودهم بالمشاركة في المناقشة وكذلك تحملهم عناء السفر لمد جسور التعاون العلمي بين جامعة ميسان و باقي الجامعات .