رسالة ماجستير في كلية العلوم / جامعة ميسان تبحث تعدد أشكال النيوكليوتيدات المنفردة في الجينات CYP17 و FSHβ وFSHR وعلاقتها بالعقم عند النساء

نوقشت في كلية العلوم/ قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة 🙁 دراسة تعدد أشكال النيوكليوتيدات المنفردة في الجينات CYP17 و FSHβ وFSHR وعلاقتها بالعقم عند النساء في محافظة ميسان.للطالبة رغــد جبار عبد الصاحب. تهدف الدراسة الى الكشف عن تعدد الاشكال الوراثية للجينات ذات العلاقة بالعقمFSHβ وFSHR وCYP17 ورسم البروتين ثلاثي الابعاد (3D) ودراسة العلاقة بين التراكيب الوراثية للجينات المدروسة وبعض العلامات السريرية كمؤشر كتلة الجسم (BMI) والعمر.تناولت الدراسة 90 عينة من النساء قسمت الى 3مجاميع المحموعة الأولى( 30 عقم اولي) والمجموعة الثانية (30عقم ثانوي) و المجموعة الثالثة (30 حالة سليمة للمقارنة) . توصلت الدراسة ألى وجود طفرتين هما طفرة الأنتقالات وطفرة الحذف في جين FSHR و تغيير في تركيب البروتين ثلاثي الأبعاد لجين FSHR و طفرة تحولات واحدة في كل من جين FSHβ وجينCYP17 وجود أرتباط معنوي بين التراكيب الوراثية في جيني FSHR و FSHβ ومؤشر كتلة الجسم وكذلك أرتباط معنوي بين FSHRوالعمر, بينما لم يكن هناك أي فرق معنوي يذكر لجين CYP17في مؤشر كتلة الجسم والعمر. توصي الدراسة بتأكيد أهمية إجراء الاختبارات الجزيئية للجينات ذات العلاقة بالعقم الى جانب الاختبارات الهرمونية لتشخيص العقم والتوسع في أستخدام برامج المعلوماتية الحيوية لأهميته والتي يمكن الأستفادة منها في عدة مجالات وأهمية تخفيض الوزن للنساء لكونه عامل مؤثر لتحقيق الحمل . وقد نالت الباحثة من خلال المناقشة والدفاع عن رسالتها درجة الأمتياز. تألفت لجنة المناقشة من :-

1. أ. د. حسن ريسان مبارك/ جامعة ذي قار/ كلية االتربية للعلوم الصرفة / رئيساً .
  2. أ. م. د. هشام فياض محمد/ جامعة البصرة/ كلية العلوم/ عضواً .
  3. أ. م. د. ميثم عبد الكاظم دراغ / جامعة ميسان / كلية العلوم /عضواً .
  4. أ.م. د. صلاح حسن فرج / جامعة ميسان/ كلية العلوم /عضواً ومشرفاً .

وبهذه المناسبة استقبل السيد عميد الكلية أ. د. صبيح جاسم كاطع لجنة المناقشة شاكراً جهودهم بتجشم عناء السفر مثمناً عملهم بالمشاركة في المناقشة بكتاب شكر وتقدير .