رسالة ماجستير في كلية العلوم /جامعة ميسان تبحث تحضير متراكبات نانوية من اكاسيد الموليبيدنيون/التيتانيوم والالومينا بطريقة التوليف الحراري

نوقشت في كلية العلوم / قسم علوم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة :-تحضير متراكبات نانوية من أكاسيد الموليبيدنيون/التيتانيوم والالومينا بطريقة التوليف الحراري المائي وتقييم كفائتها في أزالة الكبريت في عينات من النفط الخام . (للطالبة آمنة راضي حمد ) . تهدف الدراسة إلى تحضير المركبين النانويين TiO2 و MoO3بالطريقة الحرارية المائية (Hydrothermal method). تحضير المتراكبات النانوية المتكونة من المركبات النانوية المحضرة بنسب مختلفة مع الالومينا النانوية Al2O3 التجارية بنسبة 50% بطريقة الموجات الصوتية (Ultrasound method).وتشخيص MoO3 و TiO2 النانويين المحضرين بتقنيات FT-IR, SEM, XRD, DLS, Zeta . تناولت الدراسة تشخيص المركبات والمتراكبات النانوية المحضرة بعدة تقنيات وهي حيود الاشعة السينية XRD) x-ray diffraction) لدراسة الخواص البلورية والتركيبية للعينات, و المجهر الالكتروني الماسح Scanning Microscope Electron (SEM) لدراسة مورفولوجية المادة النانوية مثل تضاريس السطح وتكوينه وشكل وحجم وتوزيع المكونات النانوية مع مطيافية تشتت الطاقة باالأشعة السينية اEnergy Detection X-ray Dispersive (EDX) من اجل معرفة النسب الوزنية للعناصر الموجودة في المتراكبات ومدى نقاوتها,اضافة الى قياسات جهد زيتا Zeta potential analyzer, Zeta Plus خلصت الدراسة إلى أهمية توظيف المركبات الناتجة في الجانب الصناعي لإزالة الكبريت من النفط الخام حيث استخدم لهذا الغرض عينات من النفط المعالج لحقل البازركان النفطي ,اختيرت كل من ثلاثي أوكسيد المولبيديوم (MoO3) وثنائي أوكسيد التيتانيوم (TiO2) النانويين TiO2 والمتراكب النانوي المكون من (50%Al2O3 – 25% α-MoO3 – TiO2 25%) حيث لوحظ ان افضل نسبة إزالة للكبريت وجدت عند (MoO3) تليها عند المتراكب النانوي المشار اليه واقلها نسبة إزالة عند TiO2 من خلال قياس النسب والمقارنة مع العينة الأولية للنفط بواسطة sulfur in oil analyzer SLFA-2100 جهاز قياس نسبة الكبريت في النفط. واوصت الدراسةتعد طريقة التوليف الحراري المائي طريقة فعاله في تحضير المتراكبات النانوية ذات ابعاد نانوية وخصائص مميزة وبالامكان الاستفادة من المتراكبات النانوية في التطبيقات البيئية مثل التخلص من مركبات الكبريت، كونها طريقة صديقة للبيئة. وقد نالت الباحثة من خلال المناقشة والدفاع عن رسالتها درجة الأمتياز.

تالفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د. طارق علي فهد / جامعة البصرة/ رئيســـــاً .
  2. أ.م.د. منذر عبدالحسين خضير جامعة ميسان/ عضواً .
  3. م.د. أسماء بدر سبتي جامعة ميسان /عضواً
  4. أ.م.د. جاسم عباس حسين جامعة ميسان /عضواً ومشرفاً .
  5. أ.د. سالم نعمة صالح جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً.

وبهذه المناسبة استقبل السيد عميد الكلية أ. د. صبيح جاسم كاطع لجنة المناقشة شاكراً جهودهم بتجشم عناء السفر مثمناً عملهم بالمشاركة في المناقشة بكتاب شكر وتقدير .