رسالة ماجستير في كلية العلوم /جامعة ميسان تبحث التغيرات النسيجية المناعية للمشيمة التي يسببها طفيل التوكسوبلازما

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة والموسومة بعنوان :- ‏Molecular Detection and Immunohistological Changes of Placenta Caused by Toxoplasma gondii in Aborted Women in Maysan Province, Iraq. تهدف الدراسة التي تقدمة بها الطالبة صفاء سلمان داود الى الكشف عن الطفيل في دم و انسجة المشيمة للنساء المجهضات بالطرق الجزيئية والمصلية و معرفة التغيرات التي يسببها الطفيل في مشايم النساء المجهضة ومقارنتها مع النساء السليمات ذوات الولادة الطبيعية وتصويرها مجهريا بالطرق النسيجية و النسيجية المناعية و تضمنت الدراسة تقنيةimmunohistchemistry و وتم الكشف عن الطفيل في المشيمة بأستخدام Primary Anti-toxoplasma gondii و ايضا استخدمت تقنيه الRFLP-PCR للكشف عن الانماط الجينية الاكثر انتشارا للطفيل في المحافظة ، ومن الجدير بالذكر ان هذه التقنيتين تم استخدامها في محافظة ميسان لاول مرة. و اوضحت الدراسة ان الاجهاض هو رد فعل مناعي من الام نتيجة تدمير الطفيل لانسجة المشيمة و انتشار اطواره فيها لان الطفيل ليس من مصلحته قتل عائله وصحة الام من صحة الجنين لذا يضطر الجهاز المناعي للام التخلص من الجنين .وبسبب النزف الهائل الذي يتسبب به هذا الطفيل في الاوعيه الدموية مما يؤدي الى نسف الاكسجين للجنين فيؤدي الى موت الجنين في الرحم وبالتالي خسارة الحمل الاستنتاجات: من هذه الدراسة يمكن استنتاج ما يلي:

  1. داء المقوسات مرتبط بإجهاض النساء الحوامل في محافظة ميسان ، العراق.
  2. تعتبر التقنية الهيستوكيميائية المناعية ذات حساسية عالية لتشخيص التوكسوبلازما مقارنة بالطرق المصلية والطرق الجزيئ .
  3. سجلت جميع الأنماط الجينية العالمية الثلاثة الأول والثاني والثالث من T. gondii في النساء المجهضات ، والنمط الجيني الأول هو الأكثر شيوعًا من النوعين الآخرين.
  4. أظهرت تقنية IHC و التشريحي المرضي أن داء المقوسات تسبب في العديد من الأضرار لأنسجة المشيمة بما في ذلك: الورم الحبيبي والنخر والدمار والتليف وتشتيت الأوعية الدموية وتميزت بوضوح مراحل T. gondii داخل النسيج التالف.

التوصيات

  1. إجراء فحص سنوي لحيوانات المزرعة مثل الأغنام والأبقار (مضيفات وسيطة) لأنها تنقل العدوى إلى الإنسان من خلال لحومها وألبانها ، بالإضافة إلى الكلاب التي تعتبر مضيفات تخزين مهمة للعدوى ، والقطط التي تعتبر أهمها مصادر العدوى.
  2. عمل اختبار توكسوبلازما الدم في بنك الدم قبل نقل الدم والأعضاء المراد زرعها قبل عملية الزرع مثل الكلى. وتعقيم الأدوات المستخدمة.
  3. فحص حديثي الولادة للتأكد من سلامتهم من داء المقوسات وعلاجهم فور اكتشاف إصابتهم .

وقد نالت الرسالة درجة الإمتياز وتألفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د. عبدالسادة عبدالعباس راضي/ جامعة واسط / رئيساً .
  2. أ.م.د. أسوان كاظم جبر/ جامعة ميسان / عضواً .
  3. أ.م.د. مخلد عبدالكريم جامعة ميسان عضواً .
  4. أ.د حسين علي مهوس جامعة ميسان عضواً ومشرفاً .

وبهذه المناسبة استقبل السيد عميد الكلية أ. د. صبيح جاسم كاطع لجنة المناقشة شاكراً جهودهم بتجشم عناء السفر مثمناً عملهم بالمشاركة في المناقشة بكتاب شكر وتقدير.